السبت 04-05-2024

تفاصيل موجة الاستقالات بجيش الاحتلال بعد استقالة رئيس ” أمان “

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

تفاصيل موجة الاستقالات بجيش الاحتلال بعد استقالة رئيس ” أمان

23/4/2024

تقرير: إيهاب حسن عبد الجواد

الوسط العربي

إعلان رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية  بجيش الاحتلال الإسرائيلي سيكون أشبه بقطعة الدومينو التي ستجر  خلفها قيادات أخرى فاشلة أخفقت ليلة طوفان الأقصى في التصدي للعملية الناجحة التي قامت بها حركة المقاومة الإسلامية حماس وأثبتت من خلالها ذلك الوهم الكبير  الذي يروجه قادة الاحتلال حول جيشهم الأسطوري الذي لم يعد له وجود بعد هزيمته عام 1973 على يد الجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة ومن يومها لم يخوض حرب واحدة ضد أي جيش نظامي، واكتفى بتوجيه ضرباته وصواريخه لعدد من الفصائل المقاومة سواء في فلسطين أو لبنان وسوريا.

لتأتي ضربة حماس وتعري فشل الاستخبارات الإسرائيلية والوحدة (8200) التي طالما تغنى بها الاحتلال وبقدراتها الفائقة.

إن إعلان الجنرال ” أهارون حاليفا ” استقالته لن تكون أخر استقالة لقادة مجري  الحرب في إسرائيل بل ستكون أول قطعة من قطع الدومينو.

بل هو قلب للساعة الرملية لقائمة طويلة من الضباط الذين من المتوقع أن يتقاعدوا بعد فشل 7 أكتوبر.. فقد أعلن عدد من كبار المسؤولين العسكريين أنهم تحملوا بالفعل المسؤولية عن إخفاقات 7 أكتوبر، لكنهم لم يفوا بعد بمسؤوليتهم الشخصية.

لا شك أن هاليفا، الذي كان ليلة 7 تشرين الأول/أكتوبر في أحد فنادق إيلات، ولم يرد على الهواتف ولم يشارك في تقييم الوضع، هو أول من كان يجب أن يعود إلى منزله، ربما منذ فترة طويلة.

 ويقول الجيش إنه كان ينتظر التوقيت المناسب. لسبب ما، وجد ذلك على وجه التحديد عشية عيد الفصح، عندما كان شعب إسرائيل مشغولا بالتحضير لعطلة الحرية، هذه المرة بدون حرية.

إن أكبر ضابط تولى المسؤولية الشخصية ومن المحتمل أن يتقاعد هو رئيس الأركان المقدم “هرتسي هاليفي” . وقدر زملاؤه أنه لن يتقاعد قبل انتهاء التحقيقات في جيش الدفاع الإسرائيلي.

العميد آفي روزنفيلد

ضابط آخر في الجيش من المتوقع أن يتقاعد هو قائد فرقة غزة، العميد آفي روزنفيلد، الذي يتجاوز مسؤوليته الاستيلاء على الدفاع في فرقة غزة في 7 أكتوبر وفي الفترة التي سبقت السبت الأسود، هناك عدد غير قليل من سوء الفهم حول الطريقة التي أدار بها وأدار القتال خلال ذلك السبت.

اللواء يارون فينكلمان

قائد القيادة الجنوبية، اللواء يارون فينكلمان، موجود في منصبه منذ حوالي شهرين فقط، ولكن بسبب مسؤوليته القيادية، فمن المحتمل جدًا أن يتقاعد أيضًا.

Description: اللواء يارون فينكلمان

اللواء يارون فينكلمان

وسلفه في هذا المنصب، الجنرال إليعازر توليدانو، مسؤول بنفس القدر عن الاستيلاء على الدفاع، ولكن سُمع رفاقه يقولون في الأسابيع الأخيرة إنه لن يتقاعد من الجيش – إلا إذا طلبوا منه ذلك. كما ورد ذكر نائب رئيس الأركان  أمير برعام كضابط قد يتقاعد.

شلومي بيندر

كما سُمعت انتقادات ضد رئيس لواء العمليات المقدم شلومي بيندر، الذي كان مسؤولاً عن توزيع القوات على مختلف القطاعات، ونقل كتيبة من قطاع غزة إلى الضفة الغربية . قبل يوم من هجوم حماس ، لكن تم ذكره بالفعل كأحد المرشحين الرئيسيين ليحل محل ألوف هاليفا المتقاعد.

Description: رئيس لواء العمليات المقدم شلومي بيندر

رئيس لواء العمليات المقدم شلومي بيندر

لا يرتبط تقاعد قائد القيادة المركزية الجنرال يهودا فوكس بإخفاقات 7 أكتوبر، بل بالهجوم الشخصي الذي تعرض له في الأشهر الأخيرة من قبل المستوطنين وزعماء اليمين في الأشهر الأخيرة.

تقريبا جميع قادة القيادة المركزية في السنوات الأخيرة تقاعدوا من الجيش مباشرة بعد انتهاء خدمتهم في ظل ظروف مماثلة، ولا يختلف فوكس عن ذلك.

كما يستعد الجيش لموجة تقاعد جماعي من شعبة المخابرات، بعد تقاعد رئيس أمان هاليفا، ورئيس شعبة الأبحاث العميد عميت ساعر، الذي تقاعد على خلفية إصابته بمرض خبيث. لكن من المحتمل أنه كان سيتقاعد بغض النظر عن مرضه في ضوء الفشل الاستخباراتي في السبت الأسود .

بالإضافة إلى كل هؤلاء تقاعد جهاز الأمن العام أيضا، وربما أيضا رئيسه رونان بار.

 

 

انشر المقال على: