الجمعة 17-05-2024

يديعوت: ضم الضفة للأردن الحل الوحيد للتسوية

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

يديعوت: ضم الضفة للأردن الحل الوحيد للتسوية

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "عودة السيطرة الأردنية على الضفة الغربية هي أفضل حل باعث للاستقرار، ولا يوجد حل غيره".
وعدت الصحيفة في عددها الصادر مساء السبت ما وصفتها بـ "أحبولة المفاوضات بإقامة دولتين أو دولة ثنائية القومية وتمسك الفلسطينيين بقواعد الرفض يوصلنا لحل بإعادة سيطرة الأردن كدولة عربية قادرة على الحكم المدني في الضفة الغربية، وخاصةً أن الأغلبية الساحقة من سكانها الأردن هم فلسطينيون ويصوتون للبرلمان الأردني" وفق قولها.
وأضافت "معظم الفلسطينيين في الضفة الغربية سيسرهم الانقطاع عن السلطة التي فرضت عليهم في أوسلو والانضمام إلى مملكة كبرى، فالجنسية الأردنية تعد جنسية ممتازة في الشرق الأوسط، وإسرائيل ستحظى بالاستقرار الذي هي معنية به".
وتابعت "هذه دولة يوجد معها سلام وستواصل التحكم أمنيا ومدنيا في الضفة باستثناء المدن الرئيسة، في تسويات تتقرر مع الأردن، وهناك اتفاق وعدت إسرائيل فيه الأردنيين ينص على معاملة ومكانة خاصة في الأماكن المقدسة في القدس".
وزعمت أنه "إذا ما أُجري استفتاء شعبي لدى الفلسطينيين بالضفة، فإن غالبيتهم سيفضلون بسعادة هذا الخيار الذي يخرجهم من خناق السلطة، فهم يريدون حياة طيبة ومستقرة وليس وهمية".
كما قالت "هذه مصلحة الأسرة الهاشمية وهناك أصوات في الأردن تتعاطى مع هذا الاقتراح بايجابية فإذا قامت دولة فلسطينية منفلتة العقال وسلفية فإنها ستهدد الأردن بما لا يقل عن إسرائيل، ولا سيما في هذه الأيام التي تشهد فيها منطقة الشرق الأوسط توترا".

انشر المقال على: