الاثنين 29-04-2024

"شذرات نقديّة" إصدار جديد للأديبة صباح بشير

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

"شذرات نقديّة"

 إصدار جديد للأديبة صباح بشير

نابلس- حيفا: 5-4-2024 عن دار الشّامل للنّشر والتّوزيع في نابلس، وبالتّعاون مع نادي حيفا الثقافيّ، صدر كتاب "شذرات نقديّة" للأديبة الفلسطينية صباح بشير، وهو يقع في (327) صفحة من القطع الكبير، وقد أهدته بشير إلى والدتها، وإلى روح والدها، تقديرا لفضلهما ودعمهما لها في مسيرتها الثقافيّة.

يضمّ الكتاب مجموعة من المقالات النّقديّة التي تناولت بعض الأعمال الأدبيّة العربيّة والمحلّيّة، وتتنوَّع بين تحليلات نقديّة لأعمال روائيّة وقصصيّة وشعريّة، ودراسات أدبيّة. قسم منها تمّت كتابتها بهدف إلقائها في نادي حيفا الثقافيّ، كمحاضرات قصيرة ومداخلات مختصرة.

 تتميّز هذه المقالات بأسلوبها الواضح والسّلس، الذي يسهّل على القارئ فهم الأفكار المطروحة، كما تُظهر قدرة المؤلّفة على الرّبط بين النّصوص الأدبيّة والسّياق الثقافيّ والتاريخيّ الذي نشأت فيه، ويُشكّل الكتاب إضافة نوعيّة لإنتاجها، حيث تُقدّم فيه وجهة نظرها النّقديّة، وتُعبّر عن أفكارها بثقة ووضوح، ممّا يُظهر تطوّر أسلوبها وتنوّعه. وهو يأتي استكمالا لمسيرتها، بعد إصدارها كتاب "رسائل من القدس وإليها" مع الأديب جميل السّلحوت، ورواية بعنوان "رحلة إلى ذات امرأة"، وهي رواية تغوص في أعماق النّفس الأنثويّة، وتسلّط الضّوء على رحلتها في الحياة. كما قامت بشير بإعداد سلسلة من الكتب التوثيقيّة لنادي حيفا الثقافيّ.

اشتمل كتاب "شذرات نقديّة" على قراءات لأعمال عدد من الأدباء المرموقين محليّا وعربيّا، مثل:

الكويتيّ إسماعيل فهد إسماعيل، الجزائريّ واسيني الأعرج، الأردنيّ يحيى القيسي، والأردنيّة أمل المشايخ.

الفلسطينيون: قاسم توفيق، حسن حميد، محمود شقير، جميل السّلحوت، سعاد العامري، باسم خندقجي، عامر سلطان، أحمد اغباريّة، منير توما، فتحي فوراني، سهيل عيساوي، سهيل كيوان، سلمى جبران، علاء حليحل، زياد جيّوسي، عدلة شدّاد خشيبون، وغيرهم من الأدباء المبدعين.

 

انشر المقال على: