الخميس 02-05-2024

وزير الخارجية الأوكراني: نحن معنيون بمزيد من المساعدات الإسرائيلية فيما يتعلق بالدفاعات الجوية والسيبرانية

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

وزير الخارجية الأوكراني: نحن معنيون بمزيد من المساعدات الإسرائيلية فيما يتعلق بالدفاعات الجوية والسيبرانية
بقلم طاقم تايمز أوف إسرائيل 2022 فبراير 3

طلبت أوكرانيا من إسرائيل المساعدة في مجال الدفاعات الجوية والسيبرانية وسط مخاوف من غزو روسي، حسبما قال وزير خارجية البلد الواقع في شرق أوروبا يوم الأربعاء.
خلال مؤتمر صحفي، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن هناك “تعاونا عميقا للغاية” بين كييف واسرائيل، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.
وقال كوليبا لمراسل هيئة البث الإسرائيلية “كان”: “”نحن معنيون أيضا بتعميق التعاون الدفاعي لا سيما فيما يتعلق بالدفاع الجوي”.
وأضاف: “نرحب بجهود إسرائيل للعب دور دبلوماسي بين أوكرانيا وروسيا”، على ما يبدو بسبب العلاقات الوثيقة لإسرائيل مع كلا البلدين.
في غضون ذلك، قال وزير الخارجية يائير لابيد يوم الأربعاء إن إسرائيل لا تعتقد أنه سيكون هناك صراع عنيف قريبا بين أوكرانيا وروسيا.
وقال في تصريحات لموقع “أكسيوس” الإخباري: “لا أعتقد أيضا أن حربا عالمية على وشك أن تبدأ هناك”.
وقال لابيد إن المواجهة وضعت إسرائيل في موقف صعب، حيث يوجد في كل من روسيا وأوكرانيا عدد كبير من السكان اليهود.
مضيفا: “من واجبنا التصرف بحذر بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية بصورة لا تواجهها أي دولة أخرى”.

كما أعرب عن قلقه من أن الأزمة ستلقي بظلالها على المحادثات الجارية بشأن تجديد الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وهو اتفاق تعارضه إسرائيل علنا.
وقال: “كنا نود أن تولي الولايات المتحدة اهتماما أكبر لهذه المسألة من أجل منع حدوث أشياء خطيرة”.
وأفاد الموقع الإخباري، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين لم يكشف عن هويتهم، إن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا مع لابيد يوم الأربعاء ليطلب من إسرائيل أن تنقل لروسيا رسالة مفادها أن وقف التصعيد ضروري فيما يتعلق بأوكرانيا.
وفقا للتقرير، كانت هذه هي المرة الثانية التي يقدم فيها بلينكن مثل هذا الطلب من لابيد.
وقال المسؤولون الإسرائيليون إنهم تحدثوا مع الروس حول الحاجة إلى وقف التصعيد، مضيفين أن لابيد يعتزم التحدث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الأيام المقبلة.

في الأسبوع الماضي، قال السفير الروسي في إسرائيل لـ”التايمز أوف إسرائيل” إن المحادثات بين المسؤولين الروس ونظرائهم الإسرائيليين لم تركز على أوكرانيا، بينما انتقد الدول الغربية لتسليح كييف.

انشر المقال على: