الأحد 19-05-2024

مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيي الـ48 خلال الإضراب واعتقال 14 شابًا واعتداء على النائب زحالقة

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيي الـ48 خلال الإضراب واعتقال 14 شابًا واعتداء على النائب زحالقة

الناصرة ـ ‘ااعتقلت الشرطة الإسرائيلية 14 متظاهرا في المظاهرة التي نظمت قبيل ظهر الاثنين، في مدينة بئر السبع. وادعت الشرطة أن اثنين من عناصرها قد أصيبا خلال المواجهات مع المتظاهرين.
وقال مركز مساواة إن الشرطة منعت لقاء المعتقلين مع محامييهم. وعقب المحامي نضال عثمان من مركز مساواة بالقول: إن منع المحاميين من لقاء المعتقلين مناقض للقانون ولحق المعتقلين باللقاء مع محامييهم، على حد تعبيره. واعتدت الشرطة الإسرائيلية على النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، وذلك خلال المواجهات مع الشرطة أمام مكتب ما يسمى بـ(سلطة توطين البدو)، في مدينة بئر السبع. وكان المتظاهرون، قد أغلقوا قبيل ظهر أمس في بئر السبع الشارع الرئيس أمام مكتب تهجير عرب النقب، ما يسمى بسلطة توطين البدو، رافضين الانصياع لأوامر الشرطة بإخلاء المكان.
وفي أعقاب إغلاق الشارع هاجمت الشرطة المتظاهرين بعنف، واعتدت عليهم باستخدام الضرب والدفع لإبعادهم عن الشارع. واعتقلت 14 متظاهرا من الشباب والشابات. ورغم انتهاء المظاهرة أمام (سلطة توطين البدو) إلا أن الشباب لا يزالون يطلقون الهتافات ويرفعون الشعارات حتى يتم إطلاق سراح المعتقلين.
وشهدت البلدات العربية في الداخل الفلسطيني إضرابًا شاملاً في جميع مرافق الحياة، فيما ذلك المؤسسات العامة، والسلطات المحلية، البنوك والعيادات الطبية وكافة المؤسسات الخدماتية. ويأتي ذلك تعبيرا عن غضب الفلسطينيين في الداخل رفضًا لمخطط برافر العنصري، والذي قامت الحكومة الإسرائيلية بإقراره.
في أعقاب الأحداث حول إضراب الجماهير العربية، توجه عضو الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، دوف حنين إلى الجمهور الواسع في البلاد مناديًا إياهم أن يكونوا شركاء لنضال الجماهير العربية الذي لاقى أعمال عنف مهينة من قبل الشرطة وتعتيم إعلامي بالمقابل.
وأضاف قائلاً: وسائل الإعلام تتجاهل الإضراب التي أعلنته الجماهير العربية، هذا التجاهل يعكس بشكل مباشر تعامل الحكومة مع المواطنين العرب. عشرات آلاف المواطنين العرب أعلنوا إضرابهم اليوم احتجاجا على مخطط برافر العنصري. مخطط الذي تمثل باقتراح قانون الذي يرفض الاعتراف بالنقب ويدعوا إلى اقتلاع القرى وتهجير ما يقارب الـ 40.000 مواطن عربي بدوي من قراهم غير المعترف بها، إضافة إلى مصادرة ما يقارب الـ 850 ألف دوم من الأرض. من غير المعقول أنْ تستمر الحكومة بتسمية مخطط كهذا بالـ حل، بدلا من البحث في حلول حقيقية. وأضاف حنين معقبًا على تعامل الشرطة واعتداءاتها على المتظاهرين الشباب في بئر السبع وسياسة الترهيب التي تقوم بها في شتى الاحتجاجات الأخرى قائلا: أنا ارفض وأدين العنف التي تستعمله الشرطة ضد مظاهرة وصرخة ضرورية تعكس واقع مرير يعيشونه المواطنون، وعلى الشرطة أن تتوقف عن سياستها هذه ووقف الاعتداء على مظاهرة منادية لحرية العيش بكرامة.
ومن غزة استنكرت حركة حماس الإثنين اقرار اسرائيل خطة ‘برافر’، مطالبة بوقفة عربية جادة للحيلولة دون التمادي في الإستيطان الإسرائيلي .
وقال صلاح البردويل القيادي في حماس ليونايتد برس انترناشونال ‘إن هذا المشروع مرفوض ويستدعي وقف أي أشكال للتعاون مع إسرائيل.
يذكر أن الكنيست الإسرائيلي صدق على خطة’برافر’ التي تقضي بمصادرة 800 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية في النقب، وتهجير قرابة 40 ألف فلسطيني وهدم 36 قرية، وهو ما قوبل بالرفض من الفلسطينيين والخروج في وقفات احتجاجية .
واعتبر البردويل أن خطة ‘برافر’ تأتي ‘في سياق تمادي إسرائيل في عملية التطهير العرقي للفلسطينيين والقضاء على أي سبيل لقيام دولة فلسطينية من خلال سلب الأراضي وتهجير السكان الفلسطينيين عن أرضهم والقضاء على الشعب الفلسطيني بعد أن قضى على السلطة كمكونين من مكونات قيام أي دولة’.
وأضاف ‘هذا المشروع يزداد ضراوة كلما ساءت الحالة العربية والفلسطينية من خلال تقديم الولاء لأمريكا وتقديم المبادرات للعدو الإسرائيلي’.

انشر المقال على: