الجمعة 26-04-2024

مفتاح أريحا مع سميح القاسم

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

أريحا: منح المجلس البلدي لمدينة أريحا، مساء أمس الاثنين، الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، مفتاح المدينة ومواطنة الشرف، لعطائه وتفانيه في خدمة فلسطين والإنسانية. وقال رئيس بلدية أريحا حسن صالح في مستهل الحفل، الذي نظمته البلدية عند نبع عين السلطان، لهذه المناسبة، 'إن القاسم مثل هذا النبع حيث نقف، أمدنا بالحياة الخضراء، وإننا بتكريمه نكرم الحرف والثقافة، ونقول للقاسم القائل في أريحا البدء كانت أريحا وتبقى أريحا، البدء فلسطين وتبقى فلسطين'.
بدورها، وصفت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي الشاعر القاسم بأنه 'عمق التاريخ ورمز القصيدة الوطنية، وسفيرا متجولا لفلسطين، حاصد جوائز الإبداع من العديد من محافل ثقافية دولية وإقليمية، وإنه قيثارة فلسطين'. من جانبه، قال الروائي يحيي يخلف 'من هنا مدينة القمر (الاسم الكنعاني لأريحا) ومن نبع عين السلطان يأتي التكريم لشاعر مكرس وينتج الإبداع شاعرا يحمل أعلى وسام، نجمة القدس، من الرئيس الراحل ياسر عرفات، ومن الرئيس محمود عباس'. فيما قال عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' محمد اشتية 'إن شاعرنا منذ كان صغيرا وهو يبكي في القطار عام النكبة 1948، كبر وظل يصيح بأعلى صوته يحمل دمه على كفه دفاعا عن فلسطين الإنسان والأرض، وإن هذا التكريم يأتي باسم حملة مفاتيح العودة ونفق عيلبون (عملية حركة انطلاقة الثورة الفلسطينية ليلة 1964/1965)، مخاطبا القاسم: 'كرمت فلسطين واليوم فلسطين تكرمك'.
وعقب الأب عطا الله حنا أن الشاعر القاسم 'علمنا أن نحب القدس، وأشعاره وكلماته حملت رسالة لكل عربي وفلسطيني مفادها أن الشعب الفلسطيني لا ييأس مهما كان حجم الأخطار والمؤامرات، وإننا شعب حي لا يموت، وإننا اليوم بهذا التكريم كلنا مكرمون وهو تكريم لكل فلسطيني أحب الوطن والقدس الشريف'. وقال رئيس جمعية الناصرة الثقافية، نلتقي اليوم من المثلث، وسخنين، ومجد الكروم، والداليا، وعسفيا، وتمرا الجليل، ومن كل قرى ومدن فلسطين لأن القاسم أسقط جدار العنصرية

انشر المقال على: