الجمعة 03-05-2024

مستوطنة جديدة بالقدس وخبير استيطان :اقامتها رسالة واضحة أن القدس خارج اطار المفاوضات

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

مستوطنة جديدة بالقدس وخبير استيطان :اقامتها رسالة واضحة أن القدس خارج اطار المفاوضات
/قال الخبير في شؤون الاستيطان الإسرائيلي خليل التفكجي صرح بأن ما تم الاعلان عنه بالأمس حول إقامة مستوطنة في شمال الضفة الغربية وتوسيع مستوطنة قائمة في منطقة القدس هو ضمن سياسة إسرائيلية واضحة بأن القدس خارج إطار المفاوضات .

وأشار التفكجي أن الجانب الاسرائيلي يقيم مستوطنات جديدة ويوسع مستوطنات قديمة كما حدث في منطقة إيلي ذاهاب ،وهي إيلي مستوطنة أقيمت على أراضي كفر الديك ودير البلوط في المنطقة الغربية من رام الله في محافظة سلفيت وهذه المستوطنة بدأ في بنائها منذ عام 1990 ثم توقفت نتيجة تلك الاحداث في تلك الفترة ، مضيفا"اليوم يعلن وزير الإسكان الإسرائيلي وهو من اليمين الإسرائيلي المتطرف بإقامة هذا الحي لإقامة 400 وحدة سكنية وطبعا البنية التحتية لهذه المستوطنة هي مقامة طبعا يقع الى القرب منها الى الغرب دير سمعان وهي منطقة أثرية موجوده في هذه المنطقة ".
وكانت صحيفة يديعوت احرنوت قالت ان الحكومة الاسرائيلية وافقت على بناء مستوطنة جديدة في محيط مدينة القدس تتضمن بناء 1500 وحدة سكنية استيطانية بقيمة 62 مليون شاقل .
وقالت الصحيفة ان لجنة المالية في بلدية الاحتلال الاسرائيلي بالقدس المحتلة صادقت الليلة على تخصيص مبلغ يزيد عن 62 مليون شيكل لتطوير مستوطنة جديدة في منطقة رمات شلومو الواقع شمال القدس وضمن الاراضي المحتلة عام 1967.
واوضحت الصحيفة ان هذا المشروع كان قد تسبب بموجة غاضبة للعلاقات الامريكية الاسرائيلية عام 2010 حيث كان قد اعلن عن نية اسرائيل تنفيذه عند زيارة نائب الرئيس الامريكي جون بايدن لاسرائيل وهو ما اعتبرته الادارة الامريكية في حينه ضربة لجهودها لاحياء عملية السلام.
يديعوت اشارت الى ان ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي رفض التعقيب على نشر هذه الانباء حتى الان.
واوضحت يديعوت ان الاجراءات القانونية تتضمن عدم بناء مستوطنة جديدة دون موافقة الحكومة الاسرائيلية لكن القائمين على المشروع في بلدية الاحتلال بالقدس يحالون تسويق القضية على انها حي استيطاني جديد ياتي ضمن مستوطنة رمات شلومو لكن كافة الاجراءات المتخذة حتى الان في العطاءات والمجلس الاقليمي تشير الى انها مستوطنة بحد ذاتها .
نائب وزير النقل الاسرائيلي عقب على الموقوع وقال انه لا يوجد شيئ في المفاوضات يمنعنا من البناء بوادي الاردن ويهودا والسامرة وجميع اراضي اسرائيل موضحا انه لا يهم اذا كان البناء الجديد مستوطنة او حي او حتى تسوية المهم اننا نرسل رسالة للفلسطينيين ان الاستيطان سيستمر وانه باقي هنا.
بدوره قال ال غيرشون ميسكا رئيس المجلس الإقليمي شومرون في حفل الافتتاح: "أنا أقول لجون كيري ... يمكنك التحدث وتفعل ما تريد لكننا سنبقى هنا وسنواصل البناء على كل التلال المحيطة."
الصحيفة كشفت ان مسؤولا بديوان نتنياهو هو اوفير اكونيوس وهو موظف بدرجة نائب وزير حضر حفل الاعلان عن هذه المستوطنة والقى كلمة بالحضور قال فيها ان هناك مفاوضات مع الفلسطينيين لكنها لا تمنعنا من البناء على ارض فلسطين كما اننا نؤكد بان الدولة الفلسطينية لن تقام على ارض اسرائيل وعليهم الذهاب الى دولة عربية لاقامتها.
مصادر اسرائيلية حكومية حاولت التخفيف من حدة التصريحات والاعلان الاسرائيلي واشارت الى ان هذا الموضوع يحتاج لسنوات لتنفيذه وان مجرد الاعلان عن مخططاته لا يعني تنفيذه على الفور.
وزير البناء والاسكان يعتبر ان رؤيا دولتين لشعبين غير واقعية ويتوقع الا تتحقق ابدا
اريئل : رؤيا دولتين لشعبين غير واقعية متوقعا الا تتجسد ابدا
دشن وزير الاسكان الاسرائيلي اوري ارئيل الليلة الماضية تجمعا استيطانيا جديدا في مستوطنة عاليه زهاف شمال الضفة الغربية يضم 300 وحدة سكنية واطلق عليه اسم ليشيم.
وقال الوزير الاسرائيلي ان حل الدولتين لشعبين امر لن يتجسد وهو امر غير واقعي مشددا على ان اسرائيل ستواصل بناء المستوطنات مهما حدث.

انشر المقال على: