الأحد 28-04-2024

"مدى": موجة واسعة من انتهاكات الاحتلال لحرية الصحافة الشهر الماضي

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

"مدى": موجة واسعة من انتهاكات الاحتلال لحرية الصحافة الشهر الماضي

رام الله- القدس ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات عديدة ومتنوعة خلال الشهر الأول من العام الجاري 2014، تفاوتت ما بين احتجاز صحفيين والاعتداء عليهم، ومنعهم من التغطية خلال عدة مناسبات في الضفة الغربية.

واوضح المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" في تقريره الشهري، ان هذه الانتهاكات والاعتداءات احتجاز مراسل صحيفة "الحياة الجديدة" عاطف أبو الرب (49 عاماً) أثناء تصويره عمليات الهدم التي نفذها جيش الاحتلال في الأغوار (في قرية الكرزلية والجفتلك ومنطقة العوجا)، وكذلك احتجاز مصور موقع "بانيت" محمد صبح (22 عاماً) أثناء تصويره اقتحام الجيش لبلدة الخضر قرب بيت لحم، واحتجاز مصور قناة الجزيرة لبيب جزماوي (36 عاماً) أثناء تغطيته اقتحاما نفذه مستوطنون للمسجد الأقصى في لقدس، واحتجاز مصور وكالة الانباء الاوروبية، عبد الحفيظ الهشلمون، ومصور وكالة "وفا" احمد مزهر، اثناء تغطيتهما لمواجهات بين مواطنين فلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة خلة النحل قرب مدينة بيت لحم.
واستهدفت قوات الاحتلال مصور وكالة "وفا" أيمن النوباني (28 عاماً) بقنبلتي غاز، أثناء قيامه بتغطية أحداث المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم غرب مدينة نابلس يوم 17-1-2014، فيما اعتدت قوة اسرائيلية على مراسل شبكة فلسطين الإخبارية محمد مسالمة (42 عاماً) أثناء توجهه لتغطية عملية هدم إحدى المنازل في قرية بيت عوا قرب مدينة الخليل، يوم 20-1-2014، واعتدت كذلك على مصور وكالة الانباء الفرنسية جعفر اشتية يوم 24-1-2014 أثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية.
ومنعت قوات الاحتلال مجموعة من الصحفيين من تغطية عملية هدم منشأة حديدية تابعة لإحد مصانع الأثاث في بيت عوا غرب مدينة الخليل، الامر الذي شمل كلا من: مصور وكالة الأنباء الفرنسية حازم بدر، مصور وكالة بال ميديا عامر عابدين، مصور تلفزيون فلسطين ثائر فقوسة، ومصور الوكالة الصينية مأمون وزوز.
وفي السياق ذاته اشار "مدى" الذي يرصد ما تتعرض له الحريات الاعلامية في الاراضي الفلسطينية من انتهاكات ان أحد حراس رئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر على مصور "تلفزيون المهد" عامر حجازي، أثناء زيارته لكنسية المهد في مدينة بيت لحم، صبيحة يوم 20-1-2014.

وفيما يتعلق بالانتهاكات الفلسطينية فقد رصد مركز مدى انتهاكاً واحداً في الضفة الغربية، حيث قام أفراد من الأمن الوطني والشرطة باحتجاز مصوري وكالة "راية" للإعلام، سامر نزال وشادي حاتم، أثناء قيامهما بتصوير مواجهات اندلعت بين قوات الأمن وأهالي مخيم الجلزون، الذين كانوا اغلقو الشارع المؤدي إلى مدينة رام الله احتجاجاً على إضراب موظفي وكالة "الأونروا".
وجدد مركز "مدى" ادانته لمختلف الانتهاكات التي تستهدف الحريات الاعلامية في فلسطين، وطالب المجتمع الدولي بحماية الصحفيين الفلسطينيين الذين بدأوا عامهم الجديد بالتعرض للقمع والملاحقة، وذلك من خلال الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف اعتداءاته على حرية الصحافة ومحاسبة المعتدين.
وشدد "مدى" على ضرورة احترام حرية التعبير ولكن بدون المساس بكرامة احد، مؤكدا في ذات الوقت على رفضه وإدانته للتهديد والتحريض ضد الصحفيين ورسامي الكاركاتير.

انشر المقال على: