الثلاثاء 30-04-2024

"مدى": ازدياد الانتهاكات ضد الصحافيين خلال الشهر الماضي

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

"مدى": ازدياد الانتهاكات ضد الصحافيين خلال الشهر الماضي

قال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" ان شهر اذار الماضي شهد ارتفاعا في الانتهاكات ضد الصحفيين خلال عملهم في انحاء الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.
واوضح مركز "مدى" الذي يعنى بالحريات الاعلامية في الاراضي الفلسطينية، في تقريره الشهري ان قوات الاحتلال كثفت من انتهاكاتها ضد الصحفيين، واستهدافهم بطريقة خطرة من خلال إلقاء قنابل الصوت والرصاص المطاطي باتجاههم، الامر الذي صاحبته اعتداءات واعمال عنف نفذها المستوطنون ضد اربعة صحافين فلسطينيين ما شكل خطرا عليهم.
واشار الى انه رصد كذلك عدداً متزايداً ومتنوعا من الانتهاكات الفلسطينية ضد الصحفيين، في الضفة الغربية وقطاع غزة، الامر الذي عزاه لتوتر الاوضاع الداخلية الذي ينعكس بشكل سلبي على حال الحريات الاعلامية في الضفة والقطاع.
وقال المركز ان شهر آذار الماضي "كان عصيباً على الصحفيين الفلسطينيين، حيث أصيب العديد منهم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتعرضوا لاعتداءات خطيرة من قبل المستوطنين، الأمر الذي يستدعي تكاتف الجهود الدولية من أجل حماية الصحفيين الفلسطينيين ومحاسبة المعتدين عليهم، خاصة في ظل اعتماد الأمم المتحدة قراراً بضرورة توفير الحماية المطلوبة للصحفيين عند تغطيتهم الاحتجاجات والمسيرات السلمية بتاريخ 28/3/2014، بالإضافة للقرارات السابقة، والمواثيق الدولية التي ضمنت حرية التعبير".
ودعا الى وضع حد للانتهاكات الفلسطينية ضد الصحفيين التي تزايدت خلال الشهر الماضي في الضفة والقطاع، ومحاسبة المسؤولين عنها، واحترام حرية الرأي والتعبير.

وطالت انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي الاعتداء على مجموعة كبيرة من الصحافيين خلال الشهر الماضي، حيث استهدفت مصور وكالة الاسوشيتد برس إياد حمد (55 عاماً) أثناء تغطيته لمواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في مخيم عايدة قرب مدينة بيت لحم، واصابة مصور وكالة رويترز سنان أبو ميزر (41 عاماً) برصاصة مطاطية في صدره أثناء تغطيته لمسيرة انطلقت من باب العامود تنديدا باستشهاد مواطنين في الضفة الغربية، والاعتداء على مجموعة من المصورين الصحفيين أثناء تغطيتهم لمسيرة انطلقت لإحياء ذكرى يوم الأرض في مدينة القدس، والاعتداء على مصور فضائية الكتاب أيمن الصيفي (36عاماً) أثناء تغطيته لاحتجاج سلمي بمناسبة يوم الأرض.
واشار الى ان مجموعة من المستوطنين اعتدت على مصور وكالة فرانس برس عباس مومني، ومصور وكالة الأناضول معاذ مشعل، والمصور المستقل عبد الكريم مصيطف ظهر يوم الجمعة (7-3-2014) قرب مستوطنة "بيت ايل" شمال مدينة رام الله، كما اعتدت مجموعة اخرى من المستوطنين على مراسلة "قناة فلسطين" اليوم فداء نصر، واحتجزتها شرطة الاحتلال الإسرائيلي على اثر ذلك، اثناء إعدادها لتقرير عن تأثر المواطنين الفلسطينيين بالأعياد اليهودية في مدينة الخليل، وذلك يوم الأحد 16-3-2014.
وحسب التقرير فقد احتجزت قوات الاحتلال ستة صحفيين في حادثين منفصلين أثناء قيامهم بعملهم الصحفي بالقرب من مدينتي نابلس وبيت لحم، وهم: مراسل تلفزيون دبي محمد السيد، مصور الاسوشيتد برس محمد حسن والمنتج رامي عبده، مصور الفرانس برس موسى الشاعر، مصور القدس دوت كوم عبد الرحمن يونس، ومصور أمريكي لم يُعرَف اسمه. كما احتجزت طاقم قناة "رؤيا" الفضائية ( أحمد براهمة، والمصور محمد شوشة)، أثناء توجههما لتصوير قرية "باب الكرامة" قرب الجفتلك، وذلك يوم السبت 29-3-2014.
ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسلة "قدس نت" ديالا جويحان، من تغطية مسيرة احتجاج على إغلاق المسجد الأقصى بمدينة القدس، كما منعت مصور فضائية "معاً" جلال حميد، والمصورين عبد الرحمن يونس، وموسى الشاعر، من التصوير أثناء تغطيتهم حادث انقلاب جيب عسكري في منطقة تقوع بالقرب من مدينة بيت ساحور، كما منعت ايضا مراسل وكالة شهاب عامر ابو عرفة من التصوير وأجبرته على مسح الصور أثناء تغطيته لاقتحامهم مدينة الخليل بالقرب من مسجد الأنصار.
واستعرض المركز في تقريره الانتهاكات الفلسطينية التي طالت الاعلاميين مشيرا الى انها تمثلت باعتداء أحد أفراد الأمن على مراسلة قناة "الحرة" فاتن علوان بالدفع والتهديد أثناء تغطيتها اعتصاما نسويا بتاريخ 6-3-2014
أمام المقاطعة في مدينة رام الله للمطالبة بتعديل قانون العقوبات والأحوال الشخصية لصالح المرأة. كما اعتدى أفراد من الامن بزي مدني على طاقم تلفزيون "وطن" ( أحمد ملحم، وأحمد زكي) بعد قيامهما بتغطية خطبة لحزب التحرير في مسجد جمال عبد الناصر بمدينة البيرة.
ومن الانتهاكات الفلسطينية التي رصدها "مدى" الشهر الماضي، اقدام وزارة شؤون المرأة على حجب تكريم الإعلامية ناهد أبو طعيمة بسبب انتقادها من خلال صفحتها الشخصية على "فيسبوك" تقصير الحكومة الاحزاب والمؤسسات في حماية النساء في فلسطين وتقديم وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة شكوى ضد الصحفي جعفر صدقة على خلفية تقرير له عن وزارة المالية يدخل في خانة المسائلة للوزارة، وتشكيل لجنة تحقيق معه من قبل وكالة وفا التي أعد التقرير لها.
وفي قطاع غزة، سجل المركز في تقريره قيام جهاز الشرطة في القطاع باستدعاء مراسل قناة "الفرات" الفضائية أيمن مصطفى العالول (42 عاماً) للتحقيق، واحتجاز بطاقته الشخصية، على خلفية تقرير اعده حول احتفال حركة حماس بتكريم الشهداء، وكذلك منع المباحث العامة في قطاع غزة مؤسسة بيت الصحافة من تنظيم احتفالية لتكريم الصحفيين العاملين في شبكة الصحفيين الفلسطينيين في فندق آدم بغزة.
ويرحب مركز مدى ايضا بتأكيد رئيس مجلس إدارة 'وفا' رياض الحسن " تمسكه بالحريات العامة والتزام الوكالة بعدم وجود سقف للحريات وفق توصيات الرئيس محمود عباس"، وذلك على اثر قضية الصحفي جعفر صدقة.

انشر المقال على: