الخميس 02-05-2024

مخطوطات مكتبة الأقصى إلى العالم الرقمي

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

مخطوطات مكتبة الأقصى إلى العالم الرقمي
مكتبة الأقصى في القدس تعدّ مشروعاً لإعداد نسخ رقمية لمقتنياتها القديمة

أطلقت مكتبة الأقصى في القدس مشروعاً لإعداد نسخ رقمية لمقتنياتها من المخطوطات العربية القديمة، وذلك بهدف إتاحة الفرصة أمام الباحثين في مختلف أنحاء العالم من الإطلاع عليها عن طريق الإنترنت.
وتضم المكتبة القائمة بنهاية شارع الواد قرب من المسجد الأقصى في القدس القديمة حوالي 130 ألف كتاب، منها أربعة آلاف مخطوطة يرجع بعضها إلى ما قبل نحو ألف عام، وحصلت عليها المكتبة في أعقاب نداء وجهه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية إلى العالم الإسلامي في عشرينيات القرن الماضي لحفظ المخطوطات الإسلامية القديمة في القدس.
وبدأ مدير مكتبة الأقصى حامد أبو طير العام الماضي مشروعاً لنسخ ألفي مخطوطة رقمياً بهدف الانتهاء من وضعها على الإنترنت بحلول العام 2015.
وقال أبو طير إنه "نتيجة الظروف التي تعيشها القدس، وعدم تمكن وصول طلاب العلم من البلدان العربية والإسلامية إلى هذه المكتبة للاستفادة منها، فنحن معنيون بإيصال المعلومة إليهم".
وتتناول مقتنيات مكتبة الأقصى من المخطوطات القديمة مختلف فروع المعرفة من الطب والرياضيات إلى علوم الدين. وحول ذلك، أكد أبو طير أن "مشروع الحفظ الرقمي سيشمل في الإجمالي أربعة آلاف مخطوطة قديمة"، موضحاً أن "المخطوطات ظلت مكدسة من دون ترتيب لفترة طويلة، ونحن بدأنا أولاً بإعادة فهرستها وتنظيمها وتجميعها مستعينين بخبراء لهذا الغرض".

انشر المقال على: