الثلاثاء 07-05-2024

مخطط لبناء حي استيطاني جديد في القدس بالقرب من حي بيت صفافا

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

مخطط لبناء حي استيطاني جديد في القدس بالقرب من حي بيت صفافا
الإثنين 06 ديسمبر 2021 | 08:07 ص
القدس المحتلة _ بوابة الهدف
ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الإثنين، أنّ بلدية القدس التابعة لسلطات الاحتلال، بالتنسيق مع ما يُسمى "الوصي العام لوزارة القضاء الإسرائيلية"، على تنفيذ مخطط بناء حي استيطاني جديد خلف "الخط الأخضر" في جنوب مدينة القدس المحتلة.
ولفتت الصحيفة إلى أنّ "الحي المخصص للمستوطنين سيتم بناؤه بالقرب من حي بيت صفافا الفلسطيني الذي يعاني من نقص حاد في أراضي البناء، والمخطط يقوم على بنائه في مناطق بدأ بالسماح بتسجيل أراضيها في خطوة كانت تهدف بالأساس إلى مساعدة الفلسطينيين شرقي القدس، إلا أنه في الوقت الحالي يتم استخدامه من قبل المستوطنين في الشيخ جراح، وإنشاء الحي الجديد المذكور".
وبيّنت أنّ ما تسمى اللجنة المحلية للتخطيط والبناء "الإسرائيلية" في القدس، ستناقش "إقامة الحي الذي سيطلق عليه جفعات حشاكيد، حيث من المقرر أن يتم بناء الحي الاستيطاني على مساحة مفتوحة تبلغ 38 دونمًا، فوق ما يعرف باسم ناحال رفائيم، ومتنزه همسيلا، وشارع دافيد بنفينيستي، وحي بيت صفافا"، حيث يقع الحي الاستيطاني الجديد بأكمله خلف مناطق "الخط الأخضر"، وسيتم بناء 473 شقة سكنية، ومدرسة ابتدائية، ومعابد يهودية، ورياض أطفال.
وأشارت الصحيفة إلى أنّه "وبشكلٍ استثنائي فإن المسؤول عن الخطة "الوصي العام" لوزارة القضاء الإسرائيلية، وهو مخول بموجب القانون لإدارة الأصول الخاصة التي لا يُعرف أصاحبها، ومعظم هذه الممتلكات في شرقي القدس اشتراها اليهود قبل عام 1948، ولا يُعرف من ورثتها"، على حد زعمها.
بدوره، قال رئيس إدارة حي بيت صفافا علي أيوب: "فوجئنا بشدة بالخطة الخاصة بالحي الاستيطاني الجديد، رغم أننا تلقينا وعود من رئيس بلدية القدس بتخصيص أراضٍ نبنيها في الحي وهذا لم يحدث".

انشر المقال على: