الاثنين 06-05-2024

متطرفون يقتحمون الاقصى مع اطفالهم ويتداولون شروحات حول "الهيكل المزعوم"

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

متطرفون يقتحمون الاقصى مع اطفالهم ويتداولون شروحات حول "الهيكل المزعوم"

بيت لحم- اقتحم مستوطنون متطرفون برفقة مجموعات من اطفالهم صباح الاثنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال.
وقال المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا إن مجموعتين من أطفال المستوطنين وآبائهم تجاوز عددهم الـ100 اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى، وتجولوا في باحاته، وتلقوا شروحات حول الهيكل المزعوم، وذلك بمناسبة ما يطلقون عليه "خراب الهيكل".

وأوضح أن الأقصى يشهد حالة من التوتر الشديد في ظل تواجد المئات من المصلين وطلاب وطالبات مصاطب العلم، وكذلك أعداد كبيرة من شرطة الاحتلال التي تحاصر هؤلاء المصلين والطلاب، وتمنعهم من الاقتراب من المستوطنين المقتحمين للأقصى.

واعتبر أن هذا الاقتحام غير مسبوق من قبل أطفال المستوطنين، مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا من ضباط الاحتلال يتواجدون داخل الأقصى ويرصدون تحركات المصلين وطلاب العلم، مهددين كل من يقترب من المستوطنين باعتقاله.

وأكد أن المصلين يواصلون الرباط والتكبيرات داخل الأقصى غير آبهين بتهديدات الاحتلال، مبينًا أن مؤسسته تنظر بخطورة بالغة لهذا الاقتحام، خاصة أن هناك أسبوعًا كاملًا من النشاطات داخل المسجد.

وشدد على أن هذا الاقتحام لم يعطي الاحتلال أي نوع من الحق الباطل في الأقصى، مؤكدًا أنهم سيواصلون رباطهم وحشودهم داخل المسجد.

وحول ما أعلنت عنه جماعات يهودية من نصب خيام بالقدس، قال أبو العطا إن" منظمي احتجاجات الخيام نقلوا الخيمة التي يعتزمون نصبها إلى مقبرة مأمن الله التاريخية، والتي حول الاحتلال جزءً منها لحديقة عامة ، كي يعلنون عن برنامج تسريع بناء الهيكل المزعوم".

وكانت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" حذرت في بيان صحفي الأحد من مغبة تنظيم جماعة "عائدون إلى جبل الهيكل"، وهي واحدة من الجماعات اليهودية الناشطة على صعيد "الهيكل المزعوم" ما أسمته "احتجاجات الخيام" في خطوة تهدف من خلالها للدعوة لبناء الهيكل بعد خرابه.

وقالت المؤسسة إنه وبحسب الإعلان الترويجي للاحتجاجات فإنها ستنظم الأحد القادم على مدار ثلاثة أيام في ذكرى التاسع من آب أو ما يطلقون عليه "خراب الهيكل"، والذي يوافق يوم الثلاثاء المقبل، وذلك في منطقة "حديقة ساقر" قرب البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وأضافت أن هذا التحرك يأتي ضمن جملة من الفعاليات والنشاطات التي تقوم بها حركات الهيكل المزعوم، حيث يسبق هذه الفعالية مؤتمر ينظمه "معهد الهيكل" الاثنين، سيكشف خلاله عن عرض لتحضيرات بناء "المذبح الصاعد في الهيكل".

انشر المقال على: