الأربعاء 08-05-2024

ماس": متوقع انتاج 18 ألف طن زيت هذا العام

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

رام الله - دوت كوم - توقعت مجلة "المراقب الاقتصادي والاجتماعي"التي تغطي التطورات الاقتصادية والاجتماعية في الأراضي الفلسطينية خلال الربع الثاني من هذا العام أن تصل كمية زيت الزيتون التي سيتم إنتاجها خلال هذا الموسم في الأراضي الفلسطينية 18 ألف طن.
المجلة تصدر عن معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني ومركز الإحصاء وسلطة النقد، حيث أصدرت عددها الثلاثين الذي يضم مجموعة من المقالات التحليلية التي تعالج قضايا الساعة الاقتصادية ومنها:
- أسعار زيت الزيتون العالمية في ارتفاع وأسعار الزيت الفلسطيني في انخفاض، حيث يناقش الارتفاع الملحوظ الذي يشهده السعر العالمي لزيت الزيتون حالياً نتيجة انخفاض إنتاج إسبانيا المصدر الرئيسي في العالم، ولكن احتمال تأثر سعر زيت الزيتون الفلسطيني بالأسعار العالمية محدودة نظراً لأن سوق الزيت الفلسطيني معزول عن السوق العالمية. يتوقع المقال أن تصل كمية زيت الزيتون التي سيتم إنتاجها خلال هذا الموسم في الأراضي الفلسطينية 18 ألف طن. يضاف إلى هذا 6 آلاف طن من مخزون العام السابق. وبذلك يصبح العرض الكلي المتاح من زيت الزيتون 24 ألف طن. من ناحية مقابلة يبلغ الاستهلاك السنوي المحلي من زيت الزيتون نحو 14 ألف طن. هذا يعني أن فائض العرض فوق الاستهلاك المحلي من زيت الزيتون في هذا الموسم سوف يبلغ 10 آلاف طن تقريباً. ويتوصل التحليل إلى أن هناك إمكانية لارتفاع السعر في فلسطين في حال توفرت فرص توريد واسع للزيت إلى السوق الاسرائيلية.

-
.

انشر المقال على: