الأحد 05-05-2024

ليل غزة.. "تصعيد حذر"

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

ليل غزة.. "تصعيد حذر"
تاريخ النشر: 02/01/2022
عرب ٤٨
تحرير: ربيع سواعد
قصفت طائرات حربية إسرائيلية بعد منتصف ليل السبت - الأحد، مواقع في قطاع غزة ردا على سقوط قذيفتين في البحر قبالة تل أبيب، صباح السبت، إذ سبق الغارات دوي انفجارات عنيفة في أنحاء متفرقة من القطاع.
وحسب ما ورد، فإن الطائرات الإسرائيلية أطلقت القنابل الضوئية في سماء غزة، ثم أعقبها 8 غارات على موقع القادسية، غرب خانيونس، جنوب القطاع دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
وزعم جيش الاحتلال في بيان له، أن طائرات حربية وأخرى مروحية هاجمت عدة أهداف لحماس بما فيها مجمع لتصنيع الصواريخ، إلى جانب قصف الدبابات مواقع عسكرية لحماس على حدود غزة، مشيرًا إلى أن هذا القصف جاء ردا على إطلاق صواريخ تجاه سواحل تل أبيب.
المقاومة أطلقت صاروخين تجاه مروحيات الاحتلال
وأطلقت قوات الدفاع الجوي التابعة للمقاومة صاروخين تجاه مروحيات تابعة للاحتلال قبالة سواحل غرب مدينة غزة.
وبحسب فضائية الأقصى، فإن الصاروخين من طراز سام 7، وتم إطلاقهما بشكل مباشر تجاه الطائرات المروحية الإسرائيلية التي كانت تشارك في العدوان الذي نفذ بعد منتصف الليل على القطاع.
ولوحظ بعد إطلاق المقاومة نيران مضادة رشاشة تجاه طائرات الاحتلال، لجأ جيش الاحتلال لاستخدام المدفعية لقصف بعض المراصد التابعة للمقاومة.
ووفقا لما نقلته قناة "كان" الإسرائيلية عن مصدر أمني فإن "الجيش الإسرائيلي قرر قصف أهداف في غزة ردا على حادثة إطلاق الصاروخين".
واعتبر المصدر الأمني أن "ما حدث خطير وغير مقبول".
وأشار إلى أنه "رغم التقديرات بأن من يقف وراء إطلاق النار هو حركة الجهاد الإسلامي، إلا أن إسرائيل تُحمل حماس مسؤولية كل ما يحدث في قطاع غزة".
ومن جانبها، أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قوات الجيش قررت الرد على إطلاق القذيفتين.
وجاء ذلك بعد جلسة تقييم عقدها رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، آفيف كوخافي، لبحث سبل الرد على الرغم من المعلومات التي نشرت وأفادت بأن إطلاق القذيفتين لم يكن عن قصد، وتم بفعل الأحوال الجوية الماطرة ونتيجة لخلل فني.
ورجحت وسائل الإعلام الإسرائيلية، في وقت سابق، أن حركة حماس غير معنية بالتصعيد، وأن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ترفض الادعاءات بأن إطلاق القذيفتين لم يكن عن قصد، ونقلت عن مصادر عسكرية قولها إن "جيش الإسرائيلي يدرس سبل الرد على إطلاق القذائف الصاروخية".
مصر تجري اتصالات لمنع التصعيد في غزة
ومن جانبها، تجري مصر اتصالات مع إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة من أجل منع التصعيد بين الجانبين، حسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.
ووفقا لما نقلته الصحيفة عن مصادر أمنية، فإن "مصر تحاول إقناع إسرائيل باحتواء حادث سقوط القذيفتين اللتين أطلقتا صباح اليوم من غزة وسقطتا قبالة تل أبيب".
وأشارت المصادر إلى أنّ "مصر تحاول أيضا إقناع الفصائل الفلسطينية بضبط النفس".

انشر المقال على: