الاثنين 13-05-2024

كيري يعود للمنطقة للتباحث حول المفاوضات بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

كيري يعود للمنطقة للتباحث حول المفاوضات بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي

اعلنت مصادر رسمية اميركية وفلسطينية أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيزور الشرق الاوسط هذا الأسبوع في مهمة سلام جديدة.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي بأن الوزير كيري يتوجه في الاول من كانون الثاني/يناير للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس والرئيس محمود عباس في رام الله.
واضافت بأن كيري سيطرق خلال هذه اللقاءات للمفاوضات الجارية بين الاسرائيليين والفلسطينيين بشأن مسائل الحل النهائي، موضحة ان هذه الزيارة تستمر بضعة ايام.
ويمارس كيري خلال زياراته ضغوطاً كبيرة سعياً للتوفيق في المواقف بين الاسرائيليين والفلسطينيين والتي لا تزال متباعدة جداً، في محاولة للتوصل الى "اتفاق اطار" يحدد الخطوط العريضة لحل نهائي بين الجانبين، اذا امكن قبل انتهاء مهلة الاشهر التسعة المحددة منذ اعادة اطلاق المحادثات نهاية تموز/يوليو 2013.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان هذا الاتفاق الاطار هو “بين اعلان مبادئ واتفاقية، ويتعلق الاتفاق "الهيكلي" بنقاط الخلاف الرئيسية بين اسرائيل والفلسطينيين التي يفترض أن تحل قبل توقيع اتفاق سلام نهائي، وهي "الحدود ونسبة الاراضي التي سيتم تبادلها والترتيبات الامنية ووضع القدس واللاجئين".

انشر المقال على: