الأحد 05-05-2024

كنز فلسطيني في القدس يؤرخ لـ 60 عاماً من هجرة الفلسطينيين: نصف مليون مادة من "النيغاتيف" والصور جمعتها "الأونروا"

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

كنز فلسطيني في القدس يؤرخ لـ 60 عاماً من هجرة الفلسطينيين:
نصف مليون مادة من "النيغاتيف" والصور جمعتها "الأونروا"

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن كنز من الصور والأفلام الملتقطة على مدى أكثر من 60 عاماً، وتؤرخ للذاكرة الجماعية للفلسطينيين الذين خرجوا أو أجبروا على الخروج من بلادهم. وقامت "الأونروا" التي تأسست في عام 1949 لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين فقدوا وطنهم في عام 1948، بتحويل هذا الأرشيف إلى النظام الرقمي وعرضته في القدس المحتلة.
ويضم هذا الأرشيف أكثر من نصف مليون مادة من صور "النيغاتيف" والصور المطبوعة، والشرائح المصورة والأفلام وأشرطة الفيديو التي جمعتها الأونروا، وتغطي جوانب حياة رجال ونساء وأطفال فلسطينيين في بداية حياة جديدة في المخيمات التي انتشرت في أرجاء الشرق الأوسط.
وتمثل المجموعة الأولى من الصور والأفلام التي عرضت في مركز المعمل بالبلدة القديمة في القدس، جزءاً من معرض يحمل اسم "الرحلة الطويلة".
وقال المفوض العام لـ"الأونروا" فيليبو غراندي "هذا المشروع مهم لتاريخ فلسطين والفلسطينيين من أجل الدفاع عن هويتهم والحفاظ عليها". وأضاف أن المعرض هو "مساهمة في بناء تراث وطني.. ومشروع جميل يساعد الفلسطينيين في الشتات على الحفاظ على هويتهم".
وأعد جورج نعمة المصور السابق في الوكالة، الذي أسهم على مدى سنوات بعدد لا يحصى من الصور وأشرطة الفيديو للاجئين اختفى عدد منها، فيلماً وثائقياً قصيراً للمعرض. وقال نعمة، اللبناني الجنسية، إن كل لقطة في الفيلم الوثائقي هي "ومضة من تاريخ هو جزء لا يمكن محوه من تاريخ الشرق الأوسط".
وفي بداية السبعينات من القرن الماضي التقط نعمة صوراً للاجئين في مخيم خان يونس في قطاع غزة، وفي مخيم البقعة في الأردن. وبعد 40 عاماً عاد ليبحث عن عدد منهم.
ووجد أن الطفل الذي كان هزيلاً ويعاني الاجتفاف وعمره عام الظاهر في صورة ممسكاً بوالدته، أصبح حالياً أباً لخمسة أطفال، ويظهر نعمة في الفيلم الوثائقي وقد التقى به مجدداً في غزة.
وفي صور أخرى يظهر زوجان فرا من أريحا بعد حرب الأيام الستة في 1967 إلى مخيم بائس للاجئين. وأصبح لديهما ما بين 70 إلى 80 حفيداً. ويقدر عدد الفلسطينيين الذين تقدم لهم "الأونروا" مساعدات نحو خمسة ملايين موزعين في مخيمات فقيرة للاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان والأردن وسورية. ونظراً لأهميته، فقد أدرج الأرشيف في سجل "ذاكرة العالم" لدى المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) من عام 2009.
وقال غراندي إن "الأونروا" قررت حفظ الأرشيف بالنظام الرقمي لأنه بدأ "يتحلل"، مشيراً إلى أن طلاباً في عمان وغزة يقومون بعملية التحويل.
وقدمت الدنمارك وفرنسا المساعدة الفنية، كما قدم عدد من الفلسطينيين بصفتهم الشخصية المال لهذا المشروع الضخم.

انشر المقال على: