الخميس 02-05-2024

قنّاص الخليل "شبح" يواصل تفوقه على أجهزة الأمن الصهيوني

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

قنّاص الخليل "شبح" يواصل تفوقه على أجهزة الأمن الصهيوني

اظهرت الهجمات الاربعة خلال الشهر الاخير، التي نفذها فلسطنيون بحسب جهاز المخابرات الصهيونية "الشاباك" صورة مقلقلة لظاهرة مفزعة تنمو بالضفة الغربية. رغم أن الجزء الاول منها ايجابي بالنسبة لدولة الاحتلال وهو تراجع الهجمات التي تنظمها فصائل فلسطينية ولكن الوجه الآخر للظاهرة هو المثير للقلق لدى "الشاباك" وهو تنفيذ هجمات يخططها وينفذها افراد غير مرصودين أمنيا لـ "الشاباك" ويواجه الجهاز صعوبة في تصنيف هذه الهجمات او الحصول على انذرات قبل وقوعها.
والمعسكر المشترك للهجمات الاربعة الاخيرة بحسب المحللين الاستخباراتيين الصهاينة: فلسطينيون دون انتماء تنظيمي او علاقة بينهم، يحاولون (وينجحون احيانا) بتنفيذ هجمات تؤدي الى مقتل جنود "اسرائيليين" او مستوطنين دون الحاجة الى شبكات مساندة. وهذا ما حدث عندما أستدرج شاب فلسطيني جندي الاحتلال تومر حزان الى قرية بيت امين ثم قتله. وبعد ذلك جاء دور "قناص الخليل" الذي اطلق رصاصة يتيمة مزقت عنق جندي من جيش الاحتلال.
والى هذه القائمة انضم مؤخرا الهجوم الذي يعتقد جهاز "الشاباك" انه نفذ من قبل شخص غير محترف في مستوطنة بسغوت في رام الله والذي ادى الى اصابة مستوطنة بجراح متوسطة. وجاء الهجوم الاخيرة ليلة الجمعة الماضية الذي نفذ في احدى مستوطنات الغور بواسطة "قدوم" والذي اودى بحياة ضابط رفيع بخدمة الاحتياط بجيش الاحتلال.
وتشير التحقيقات في الهجمات الاربعة – بيت امين- والخليل، مستوطنة بسغوت في رام الله ، ومستوطنة غور الاردن- الى عدم وجود اي خيط يربط بين هذه الهجمات والى عدم وجود اي علاقة بين منفذي الهجمات.
ولكن الهجوم الأخطر من بين هذه الهجمات بحسب تقديرات الاستخبارات العسكرية الصهيونية "امان" وجهاز المخابرات العامة " الشاباك" هو هجوم "قناص الخليل" لأنه الاكثر حرفية من بين الهجمات الاربعة فقناص الخليل بإمكانه أن يعيد الكرّة مرة اخرى في الخليل، خصوصا أنه نجح بتنفيذ هجوم محترف مكتمل الأركان قل نظيره في تاريخ الهجمات التي نفذها الفلسطينيين في السابق، فلقد نجح قناص الخليل بحسب الخبراء العسكريين الصهاينة بتخطي ثلاثة مراحل بنجاح منقطع النظير لتنفيذ هجومه: جمع المعلومات المسبقة عن مكان الهجوم، واختيار الهدف الملائم واللحظة الأفضل لتنفيذ الهجوم، ثم تنفيذ الهجوم، ثم الانسحاب الآمن.
وسبق كل ذلك امتلاك قناص الخليل زمام المبادرة فحقق مفاجئة تمثلت باختياره توقيت الهجوم في وقت كان جيش الاحتلال في الخليل قد استنفر قواته لتوفير الحماية للمستوطنين الذين قصدوا المدينة من كل مستوطنات الضفة لاحتفال بأحد الاعياد اليهودية. ومما يؤكد أن قناص الخليل شخص محترف وطويل النفس بحسب اذاعة جيش الاحتلال هو تفكيره في مرحلة ما بعد الهجوم فقد سبق محققي "الشاباك" بخطوات كثيرة عندما تعمد قنص الجندي الذي يقع خلفه مكان مفتوح لتواصل الرصاصة طريقها، لكي يحرم محققي "الشاباك" واستخبارات جيش الاحتلال من العثور على الرصاصة التي مزقت عنق الجندي وبذلك حرمهم من اهم خيط بالقضية قد يقودهم لتحديد نوع البندقية المستخدمة بالهجوم.
مضت عدة اسابيع على هجوم "قناص الخيل" وانطلاق السباق بينه وبين "الشاباك" وجهاز الاستخبارات العسكرية "امان" التابع لجيش الاحتلال وحتى اللحظة مازال "قناص الخليل" يحافظ على تفوقه، فتحليل الالاف الساعات التي وثقتها الكاميرات الامنية التي ترصد كل صغيرة وكبيرة في البلدة القديمة من مدنية الخليل قبل الهجوم بعدة اسابيع وبعده لم تظهر اي طرف خيط يشير الى هوية "قناص الخليل" ايضا تحليل احداثيات الهواتف الخليوية التي تواجدت في البلدة القديمة قبل الهجوم بعد اسابيع وبعد الهجوم لم تؤدي هي الاخرى الى طرف خيط يشير الى "قناص الخليل".
مع العلم أن تحليل ما توثقه الكاميرات الامنية الصهيونية التي تصور من الارض والسماء وتحليل احداثيات الهواتف الخليوية غالبا من تكون السبب الرئيسي في اعتقال خلايا الفصائل الفلسطينية التي تنفذ هجمات في ارجاء الضفة الغربية، فعناصر هذه الخلايا احيانا يحتفظون بهواتف الخليوية خلال عملية رصد اهدافهم، وتراجع المخابرات الصهيونية سجل الهواتف الخليوية التي تواجدت في اماكن تنفيذ الهجمات بعدة اسابيع او شهور طويلة لتحدد هوية الاشخاص التي تجولوا في مكان الهجوم قبل تنفيذه.

انشر المقال على: