السبت 27-04-2024

في انجازٍ نوعي لـ"جمعية يوم القدس": "الأردنية" تقرر منح جائزة لأفضل رسالة ماجستير أو دكتوراه تتناول القدس

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

في انجازٍ نوعي لـ"جمعية يوم القدس":
"الأردنية" تقرر منح جائزة لأفضل رسالة ماجستير أو دكتوراه تتناول القدس
القدس 11-2-2014 / راسم عبد الواحد
دفع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة بمقترح تخصيص جائزة مالية لأفضل رسالة ماجستير أو دكتوراه تتناول مدينة القدس الشريف.
وأضاف الطراونة خلال لقائه في مكتبه الثلاثاء وفد جمعية يوم القدس برئاسة رئيس الجمعية صبحي غوشة وحضور مدير مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام الدكتور محمد عدنان البخيت أن الجائزة سوف تعمل على تشجيع الباحثين في إعداد بحوث ودراسات علمية حول المدينة المقدسة ومكانتها الدينية والتاريخية والحضارية.
وعرض رئيس الجامعة الخطوات التي تقوم بها الجامعة للبدء بتدريس المساق، مشيرا إلى تشكيل لجنة برئاسة الدكتور البخيت لتأليف كتاب شامل وموثق يكون مبسطا ومختلفا يتناول مواضيع وجوانب مهمة تتعلق بالقدس وخصوصا تاريخ المدينة والقرارات الدولية المتعلقة بالقدس والإعمار الهاشمي والمسجد الأقصى وغيرها.
وقال الطراونة إن الجامعة وفي سياق اهتماماتها بدرة المدائن القدس الشريف سوف تعمل على توجيه طلبة الدراسات العليا للكتابة عن المدينة المقدسة.
بدوره، استعرض البخيت الجهود التي قام بها مركز الوثائق والمخطوطات منذ عام 1972 في جمع المخطوطات المقدسية من الأديرة والمكتبات وتصويرها وفهرستها لتكون في خدمة الطلبة والباحثين والمهتمين بالمدينة المقدسة.
وأشار البخيت إلى أن المركز نفذ أعمال فريدة من نوعها بجمع سجلات المحاكم الشرعية وفهرستها وأرشفتها الكترونيا والتي تتضمن معلومات وافية حول معالم المدنية الدينية والحضارية والخدمات التي تقدم لسكانها مؤكدا على الجهود التي تبذل لتوجيه الطلبة والباحثين لاعتمادها.
وثمن غوشة مبادرة الجامعة الأردنية بتدريس مساق حول مدينة القدس بهدف تعريف الأجيال الصاعدة بأهمية المدينة ومكانتها الدينية والحقب التاريخية التي مرت بها.
وأعرب غوشة عن أمله في أن تبادر الجامعات العربية والإسلامية بإيلاء هذه المدينة العناية الفائقة ونشر معلومات تبين الأهمية الروحية للقدس عند المسلمين والسياسات "الاسرائيلية" الرامية إلى تهويد المدينة وطمس معالمها الدينية والتاريخية والحضارية.

انشر المقال على: