الأحد 19-05-2024

فلسطين تحصد جائزة أفضل رواية عربية لعام 2013

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

فلسطين تحصد جائزة أفضل رواية عربية لعام 2013

بيت لحم -حصدت الرواية الفلسطينية ممثلة برواية "6000 ميل" للكاتب الفلسطيني محمد مهيب جبر جائزة الشارقة لأفضل كتاب عربي في مجال الرواية لعام 2013.
واعلن عن الجائزة في افتتاح الدورة 32 لمعرض الشارقة الدولي والذي تستمر فعالياته حتى السادس عشر من الشهر الجاري بمشاركة اكثر من ألف دار نشر عربية واجنبية.
ووصف الكاتب جبر هذا الفوز الذي أهداه لفلسطين الوطن: الشعب والأرض والعلم، بانه إنجاز مهم للرواية الفلسطينية المعاصرة نظراً لضخامة العدد المشارك في هذه الجائزة السنوية هذا العام. وقال أن اختيار رواية "6000 ميل" للفوز بالجائزة ينم عن يقظة الوعي بأبعاد النكبة التي لحقت بالشعب الفلسطيني وشتته في شتى أرجاء الكون بحيث صار هناك الآن جيل ولد من جذور فلسطينية يريد أن يتصل بها كما فعل بطل الرواية "بيت مارتينيك" والذي قطع مسافة 6000 ميل ليعرف قرية والده التي دافع عنها قبل ان يقع أسيراً ثم يقذفه المجهول ليصل الى شطآن الكاريبي، والعائلة التي ينتمي اليها في فلسطين.
كما فازت بجائزة أفضل كتاب أجنبي في مجال الرواية رواية "فوكس هول"، للكاتب جابرييل جباداموسي، بينما فاز بجائزة أفضل كتاب أجنبي "في مجال الطفل" كتاب "عندما أشعر بالقلق" للكاتبة كورنيليا مود سبيلمان من الولايات المتحدة الأمريكية. وفاز بجائزة أفضل كتاب أجنبي في "مجال الإدارة والاقتصاد" كتاب "السيرة الذاتية: خلف أحمد الحبتور" للكاتب الاماراتي خلف الحبتور.
وفي مجال الكتب المحلية توزعت الجوائز على جائزة أفضل كتاب إماراتي لمؤلف إماراتي في مجال الإبداع عن كتاب امرأة استثنائية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، تسلمها الروائي والأديب الإماراتي علي أبو الريش. وجائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات عن كتاب "درامية الأقنعة في مسرح الدكتور سلطان القاسمي" لمنشورات القاسمي، وجائزة أفضل كتاب إماراتي "مترجم عن الإمارات" عن كتاب "زايد رجل بنى أمة" للمركز الوطني للوثائق والبحوث، وجائزة أفضل كتاب إماراتي "مطبوع عن الإمارات" عن كتاب "صياغة السيوف والخناجر التقليدية في الإمارات"، لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.
وقام سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى في دولة الامارات العربية المتحدة حاكم إمارة الشارقة بتكريم الفائزين بالجوائز والتي كان من ضمنها جائزة شخصية العام الثقافية ومنحت لوزير الثقافة المصري الاسبق فاروق حسني وجائزة أفضل دار نشر محلية وهي دار الكتب الوطنية ، وجائزة أفضل دار نشر عربية وهي "مركز دراسات الوحدة العربية"، وجائزة أفضل دار نشر أجنبية وهي دار "دي سي بوكس".

انشر المقال على: