الخميس 02-05-2024

غانتس: هناك أماكن خارج الغلاف المدني للقدس يمكن أن تكون عاصمة للفلسطينيين

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

غانتس: هناك أماكن خارج الغلاف المدني للقدس يمكن أن تكون عاصمة للفلسطينيين
• الاتحاد/ حيفا المحتلة
• 22/08/2022

قال وزير الحرب بيني غانتس، اليوم الاثنين، خلال لقاء إذاعي، إن "هناك أماكن يسميها الفلسطينيون القدس - ويمكن أن يقيموا عاصمتهم المستقبلية هناك" وأضاف أن "القدس ستبقى من ناحية جوهرية العاصمة الموحدة لدولة إسرائيل".
وقال خلال المقابلة على إذاعة 103:"هناك أماكن يسميها الفلسطينيون القدس، وهي خارج الغلاف المدني للقدس ومن الممكن تعريفها كعاصمة لهم. هذه قضايا للنقاشات النهائية، في الجوهر - القدس ستبقى موحدة".
وقال عن تهديدات حزب الله بمهاجمة منصات الغاز الإسرائيلية في الشمال إنه "يعتقد أنه في المستقبل ستكون هناك منصتان - أحدهما إلى جانبنا والآخر إلى جانبهم. آمل ألا نضطر إلى المرور بجولة او قتال قبل ذلك لأنها ستكون مأساة للدولة اللبنانية ومواطنيها ". وقال: "أي هجوم من حزب الله سيؤدي إلى يوم معركة قد يتطور إلى عدة أيام من المعركة، وقد يؤدي إلى حملة عسكرية. آمل أن تسير الأمور على ما يرام".
وبشأن التقدم بين الغرب وإيران في التوصل إلى اتفاق نووي، قال غانتس إنه منزعج: "هناك العديد من الثغرات في هذا الاتفاق سواء في مجال التخصيب، أو في مجال التطوير، وأيضًا في مجال إنتاج الأسلحة، وفيما يتعلق بالإطار الزمني أو في الكم الهائل من الموارد التي سوف تدخل إلى إيران". وأضاف: "لهذا نحن ضد الاتفاق. على إسرائيل أن تناقش مع نفسها كيف تعيش في واقع وجود اتفاق نووي. سيتعين على إسرائيل التأكد من أن الإجابات التي لديها ستتطور بحيث يمكن استخدامها في ظل الظروف المتغيرة إذا دعت الحاجة إلى ذلك، وأن نعرف كيفية حماية أنفسنا بأنفسنا. نحن بحاجة الى الخيار الهجومي على الطاولة".
وبشأن مغادرة رئيس الشاباك رونين بار إلى مصر، بعد التوترات بينها وبين إسرائيل، قال غانتس إنه "في الأيام القليلة الماضية كان هناك القليل من التوتر في العلاقات بين إسرائيل ومصر، ونقوم بإعادة ترتيبها من جديد. أعتقد أن حقيقة قبولهم لاستقبال رئيس الشاباك هي إشارة جيدة"

انشر المقال على: