الثلاثاء 14-05-2024

عُمان: صدور كتاب جديد بعنوان: "الطريق إلى القدس"

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

عُمان: صدور كتاب جديد بعنوان: "الطريق إلى القدس"

صدر عن “بيت الغشام للترجمة والنشر” باكورة إنتاج الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء لعام 2015، كتاب "الطريق إلى القدس" للكاتب زاهر بن حارث المحروقي، الذي يجمع في كتابه الأول 30 مقالا، كتبها عن القضية الفلسطينية على مدار 8 سنوات.
في تقديمه للكتاب، الذي يقع في 191 صفحة، يشير المحروقي إلى أنه سئل غير مرة عن سرّ كثرة مقالاته المتعلقة بالقضية الفلسطينية و"إسرائيل".
وعن ذلك يقول إن الكثير من أبناء جيله تشكل وعيهم السياسي والإنساني عبر القضية الفلسطينية التي كانت في مقدمة قضايا الأمة العربية، مضيفا "كان أهلنا مؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية، وبالأمة العربية الواحدة، وكذلك الوحدة الإسلامية، وهو الشعور السائد لدى أبناء جيلي".
ويشير المحروقي إلى أنه عاصر في فترة شبابه المبكر زيارة الرئيس أنور السادات للقدس عام 1977، وما تبعها من عقد صلح مصري "إسرائيلي" منفرد، عُرف باسم اتفاقية “كامب ديفيد”، وقد كان من نتائج ذلك الصلح، حسب المحروقي، أن غزت "إسرائيل" لبنان ووصلت إلى بيروت بهدف القضاء على منظمة التحرير الفلسطينية عام 1982.
ويضيف قائلا: “كان بالنسبة إلينا أمرا مفروغا منه أنّ القضية الفلسطينية هي قضية المسلمين الأساسية، قبل أن تتوارى اليوم إلى خلفية المشهد، بل كنا نؤمن أنّ من ليس مع المقاومة فهو، ضمنا أو حتما، ضدها، وكانت تتردد في أذهاننا عبارة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر: “ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة”. وهي العبارة التي صدّر بها المحروقي صفحات الكتاب.

انشر المقال على: