الأحد 28-04-2024

عملية سجن "جلبوع".. لجنة بالكنيست تناقش إخفاقات مصلحة السجون

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

عملية سجن "جلبوع".. لجنة بالكنيست تناقش إخفاقات مصلحة السجون
تاريخ النشر: 13/09/2021

عرب ٤٨
تحرير: محمد وتد
تناقش لجنة الأمن الداخلي في الكنيست، اليوم الإثنين، عملية سجن "جلبوع" وإخفاقات مصلحة السجون الإسرائيلية التي أفضت إلى هروب الأسرى الستة من السجن، ويشارك بالمناقشات قادة الشرطة وضباط مصلحة السجون ووزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بار ليف.
وهذه هي المناقشة الرسمية الأولى بعد قرار الحكومة، أمس الأحد، تشكيل لجنة فحص في تداعيات عملية سجن "جلبوع"، حيث نجح سته أسرى بالهرب من السجن عبر نفق.
وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، فجر السبت، اعتقال الأسيرين زكريا الزبيدي ومحمد العارضة، بينما أعلنت، يوم الجمعة، اعتقال الأسيرين الآخرين محمود العارضة ويعقوب قادري. وتواصل قوات الأمن الإسرائيلية عمليات البحث عن الأسيرين الفارين مناضل يعقوب انفيعات وأيهم نايف كممجي.
وتستمع لجنة الأمن الداخلي إلى إحاطات بشأن عملية سجن "جلبوع" يقدمها كل من وزير الأمن الداخلي، عومير بار ليف، والمفتش العام للشرطة، كوبي شبتاي، ومفوضة مصلحة السجون كاتي بيري، علما أن المناقشات كانت ستتناول وستتمحور حول في الغالب شؤون وزارة الأمن الداخلي، لكن على ضوء الأحداث الأخيرة، فإن معظمها ستتركز على هروب الأسرى الستة من سجن "جلبوع "، والمسائل المتعلقة بأوضاع الأسرى في السجن.
وقبيل الجلسة، اجتمعت رئيسة اللجنة البرلمانية عضو الكنيست، ميراف بن أريه، بمفوضية مصلحة السجون بيري، وأوضحت لها بأن المناقشات ستكون صعبة، وحذرتها من أنه من المتوقع أن تصل إلى كمين في اللجنة وإلى حدث من المتوقع أن يكون صعبا بالنسبة له.
ووفقا للتقديرات، من المرجح أن تواجه مفوضة مصلحة السجون هجوما من قبل أعضاء كنيست من معسكر اليمين، وانتقادات شديدة اللهجة بشأن الظروف "الجيدة" التي يعتقدون أن الأسرى يحظون بها في السجون الإسرائيلية، ومن ناحية أخرى من المتوقع أن تتلقى المفوضة انتقادات بسبب الظروف المزرية التي يتم احتجاز الأسرى في السجون الإسرائيلية.
إلى ذلك، قال وزير الأمن الداخلي، بارليف، للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" إن "هناك احتمالا كبيرا أن يكون أحد السجناء الفارين في الضفة الغربية وربما الآخر. وبمجرد وصولهم إلى هناك، ستكون مسألة وقت فقط حتى يتم العثور على غيض من فيض ويتم القبض عليهم".
وأضاف وزير الأمن الداخلي "الجيش الإسرائيلي سيقبض عليهم، حتى لو دخلوا مخيم جنين. كلاهما سيتم القبض عليه. قد يستغرق الأمر بعض الوقت، لكننا سنصل إليهم بالتأكيد".

انشر المقال على: