السبت 27-04-2024

عشيّة يوم الأرض.. "الإحصاء": 85% من مساحة فلسطين تحت سيطرة الاحتلال

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

عشيّة يوم الأرض.. "الإحصاء": 85% من مساحة فلسطين تحت سيطرة الاحتلال

أظهرت معطيات رسمية، سيطرة الاحتلال الصهيوني على أكثر من 85% من مساحة فلسطين التاريخية، والبالغة حوالي 27 ألف كيلومتر مربع.
وأوضح تقريرٌ نشره جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، عشية ذكرى "يوم الأرض الخالد" الذي يُوافق 30 مارس، أنّ العدو الصهيوني وعلاوةً على إنشائه كيانه على أنقاض 78% من مساحة فلسطين التاريخية، ونهبه لأراضي الضفة الغربية والاستيطان فيها؛ فإنه استولى أيضاً على مدار السنوات الماضية على نحو 2.3 ألف دونم من أراضي الضفة (أي ما يعادل نسبة 40 في المائة المساحة الإجمالية للضفة)، وأعلنها كـ"أراضي دولة".
وأظهر التقرير أنّ نسبة الفلسطينيين بلغت 48% من إجمالي سكان فلسطين التاريخية.
ومع نهاية عام 2015، بلغ عدد المواقع الاستيطانية والعسكرية الصهيونية المقامة على أراضي الضفة الغربية 413 موقعاً؛ منها 269 مستوطنة وبؤرة استيطانية أقيمت نصف مساحتها على أراضٍ فلسطينية ذات ملكية خاصة.
وبحسب معطيات التقرير الإحصائي الفلسطيني؛ الذي نشرت تفاصيله وكالة "قدس برس" فإن حوالي 47% من المستوطنين يقطنون في محافظة القدس؛ إذ تشكل نسبة المستوطنين إلى المقدسيين حوالي 69 مستوطنا مقابل مائة فلسطيني، في حين تبلغ في الضفة الغربية 21 مستوطن مقابل مائة فلسطيني.
وتواصل السلطات الصهيونية سياسة التطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني، من خلال هدم منازلهم ومحاولة اقتلاعهم من أراضيهم؛ حيث شهد العام الماضي هدم وتدمير أكثر من ألف منشأة فلسطينية في الضفة الغربية أسفرت عن تشريد أكثر من 1.6 ألف فلسطيني؛ نصفهم من الأطفال.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، ذكر "الإحصاء" أنه وعلى الرغم من صغر مساحة القطاع؛ إلّا أن الاحتلال أقام منطقة عازلة على طول شريطه الحدودي بعرض يزيد على 1.5 ألف متر، ما يعني سيطرة الاحتلال على حوالي 24% من مساحة القطاع البالغة 365 كيلومتراً مربعاً، والذي يعدّ من أكثر المناطق ازدحاما وكثافة للسكان في العالم بنسبة 5 آلاف فرد لكل كيلومتر مربع.

انشر المقال على: