السبت 04-05-2024

صحيفة تركية: توتر العلاقات بين تركيا والموساد الإسرائيلي

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

صحيفة تركية: توتر العلاقات بين تركيا والموساد الإسرائيلي
بيت لحم/ - أفادت صحيفة "Yeni Şafak" التركية وهي مقربة من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أنه من المتوقع أن يقوم رئيس الاستخبارات، هاكان بيدان، قريبًا بتمرير توصيته إلى رئيس الحكومة والتي تتضمن إلغاء اتفاق عبور عملاء الموساد من دون جواز سفر.
ومن المتوقع أن تصدر الاستخبارات التركية توصياتها إلى رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان لإلغاء اتفاقيات العمل السرية مع إسرائيل-.
وقال أحد الكتاب الكبار في الصحيفة، وهو عبد القادر سلاوي، في العدد الصادر هذا الصباح، أن هناك تخوّف في إسرائيل من نية بيدان العمل على إلغاء الاتفاقيات السرية التي تتيح لعملاء الموساد عبور المطارات في تركيا من دون الحاجة إلى تأشيرة عبور أو اجتياز تفتيشات سلطات الجمارك.
وأضاف أن هذا هو السبب لموجة المنشورات ضد بيدان في وسائل الإعلام الدولية في الأيام الأخيرة‎.
وكما هو معروف فقد أبلغت صحيفة "واشنطن بوست" يوم الخميس المنصرم 17،10،2013 ‎‎أن أجهزة الاستخبارات التركية قامت بتمرير معلومات إلى إيران حول هوية عشرة مواطنين إيرانيين كانوا قد عملوا لصالح الموساد الإسرائيلي وأجروا لقاءات مع مشغليهم الإسرائيليين في تركيا‎.
وقد فصّل سلفي في مقاله تاريخ التعاون الأمني بين تركيا والموساد، الذي بدأ قبل ارتقاء أردوغان السلطة، ومهد الطريق لاحقًا للقيام بمناورات مشتركة بين جيشي الدولتين، واتفاقيات لتحسين طائرات الفانتوم، الدبابات والتعاون التكنولوجي.

ويفيد المحلل التركي أنه من المتوقع أن يطالب بيدان على الأقل بإلغاء الاتفاقيات التي يدخل عملاء الموساد بموجبها ويخرجون من المطارات التركية من دون الحاجة إلى العبور عبر فحص جوازات السفر‎.‎
على الرغم من الشك السائد في إسرائيل وتعريف بيدان من قبل مصادر إسرائيلية بأنه "رئيس فرع إيران" في تركيا، فقد تم التبليغ في شهر حزيران من هذه السنة أنه التقى رئيس الموساد الإسرائيلي، تمير باردو، أثناء زيارة الأخير إلى أنقرة وناقش معه البرنامج النووي الإيراني والحرب الأهلية في سوريا‎. وتفيد الأنباء الواردة من وسائل الإعلام التركية أن الاثنين تبادلا معلومات استخباراتية، خلال لقائهما في شهر حزيران، حول المؤتمر الدولي في جنيف والذي تناول مصير سوريا.
وأدعى أن الاثنين قد ناقشا أيضًا الوضع في تركيا، بعد أسبوعين من المظاهرات العنيفة التي شهدتها مختلف أنحاء الدولة في حينه ضد الحكومة التركية.

انشر المقال على: