السبت 04-05-2024

ردا على كشفها جواسيس لاسرائيل: امريكا تلغي صفقة بيع 10 طائرات بدون طيار لتركيا

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

ردا على كشفها جواسيس لاسرائيل: امريكا تلغي صفقة بيع 10 طائرات بدون طيار لتركيا

بيت لحم/ في معرض ردها على التقرير الذي نشر على صحيفة "واشنطن بوست" وهو كشف المخابرات التركية جواسيس لاسرائيل، افادت صحيفة "يديعوت احرنوت" مساء اليوم ان الولايات المتحدة قررت الغاء صفقة بيع 10 طائرات بدون طيار لتركيا.
ووفقا للتقرير فقد اصدر الكونجرس قرارا يفيد بان الولايات المتحدة قررت معاقبة تركيا بناء على المعلومات والتحقيقات التي نشرت في الصحيفة.
وبحسب المصادر فان صفقة بيع الطائرات وقعت في يونيو من العام الماضي، لكن الكونجرس قرر عدم الموافقة على تطبيق الصفقة بسبب العلاقات الوثيقة بين المخابرات التركية والايرانية.
واوضح المصدر ان هناك سببا آخر لالغاء الصفقة وهو عندما اتفق الرئيس الامريكي "باراك اوباما" ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين" على تدمير الاسلحة الكيماوية السورية، رفضت المخابرات التركية التعاون مع كلا من الاستخبارات المركزية الامريكية والموساد للتعاون والاجتماع لحل هذه القضية.
وبيّن التقرير ان تركيا مهتمة بصفقة الطائرات بدون طيار وذلك لمكافحة الارهاب ، حيث اصبحت تلك الطائرات أداة تكتيكية رائدة في الحرب ضد الإرهاب.
وتعقيبا على الموضوع ادعى مسؤول اسرائيلي كبير ان اسرائيل ليس لها علاقة بالغاء صفقة بيع الطائرات بين الولايات المتحدة وتركيا.
وبحسب موقع "واللا" العبري قال المسوؤل الاسرائيلي ان بعد اقناع الرئيس الامريكي "باراك اوباما" لرئيس الوزارء الاسرائيلي "نتنياهو" بالاعتذار لتركيا على خلفية اقتحام سفينة مرمرة ، لم يقدم رئيس الوزارء التركي "رجب طيب اردوغان" اية بوادر حسنة تجاه العلاقات الاسرائيلية التركية وعمل على اجهاض المفاوضات حول تعويض عائلات ضحايا السفينة على حد قوله.
وحمل المسؤول الاسرائيلي تركيا مسؤولية توقف المفاوضات بين انقرة و تل ابيب واعتبر الرد الامريكي بالغاء الصفقة بالقرار الروتيني.

انشر المقال على: