الجمعة 29-03-2024

حكومة الوفاق ترتكب مجزرة بحق موظفي السلطة بغزة

موقع الضفة الفلسطينية

حكومة الوفاق ترتكب مجزرة بحق موظفي السلطة بغزة

قررت حكومة الوفاق، مساء اليوم الثلاثاء، خصم ما قيمته 30% من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة.

وعلّلت الحكومة هذا القرار، بأنّ الخصومات على طالت العلاوات فقط وجزءا من علاوة طبيعة العمل دون المساس بالراتب الأساسي، وذلك لأسباب تتعلق بالحصار المالي الخانق، إضافة إلى انعكاسات آثار الانقسام وحصار وإجراءات الاحتلال .
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة، يوسف المحمود "إن هذا الإجراء مؤقت ولن يطال تحويلات الشؤون الاجتماعية والمعونات الإنسانية"، مُشدداً على أن الضغوط التي تُمارس على القيادة الفلسطينية ومنها الضغوط المالية المتمثّلة بانخفاض وتقليص مستوى الدعم الخارجي إلى ما يفوق 70 بالمئة عن معدلاته عبر السنوات الماضية، أجبر الحكومة على اتخاذ مثل هذه الخطوة من أجل ضمان استمرارية دفع فاتورة الرواتب.
وأضاف أن "الحكومة أوضحت أن استمرار الانقسام والإجراءات التي اتخذتها حكومة الأمر الواقع في المحافظات الجنوبية، بما فيها التمرد على المحكمة الدستورية وتفعيل اللجنة الإدارية التي بدأت تعمل كحكومة موازية، ومواصلة حركة حماس جباية الإيرادات والاستيلاء عليها وعدم إعادتها إلى الخزينة، قد أثر بشكل سلبي على الوضع المالي وفاقم الأزمة المالية إلى هذا الحد الذي وصلنا إليه، خاصة وأن كل ذلك يجري تحت الحصار والاحتلال الإسرائيلي".
يُشار الى أنّ الرئيس محمود عباس، قال يوم أمس، إن إقدام "حركة حماس على تشكيل اللجنة الإدارية لتولّي الحكم في القطاع زاد الأمور تعقيدًا، وهو دليل على أنّ الحركة سائرة في غيّها إلى النهاية"، مُلوّحاً بما وصفه "ردود غير مسبوقة" على ذلك.
مصدر موثوق في وزارة المالية برام الله، أكدّ لـ"بوابة الهدف"، بأنّه لا توجد أي معلومة مؤكدة عن خصم من رواتب موظفين قطاع غزة من راتب الشهر الحالي، مؤكداُ أن هناك حديث وتوجهات لخصم غير مُحدد حتى اللحظة، أي دون تحديد النسبة إنّ كانت 30% أو حتى 10%.
وأكد المصدر لـ"الهدف"، على أنّ رواتب شهر آذار/ مارس تم توريدها للبنوك كالمعتاد، علماً أنّ إجراء الاقتطاع من رواتب موظفي قطاع غزة، تم تداوله قبل عامين بغرض إيقاف علاوة المواصلات والعلاوة الإدارية، ولم ينفذ في حينه، مُشيراً إلى أنّ، الخصم سيكون بنسبة مقطوعة ومعينة لموظفي قطاع غزة.
"بوابة الهدف" تواصلت مع مجموعة من موظفي السلطة بغزة، وأفادوا جميعاً بأن ما وصلهم من معلومات، أنّه سيتم خصم جميع العلاوات من رواتبهم، وسيتلقوا فقط الراتب الأساسي.

انشر المقال على: