الجمعة 03-05-2024

حصيلة: 153 أسيرا ارتقوا جراء التعذيب والقتل المباشر

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

حصيلة: 153 أسيرا ارتقوا جراء التعذيب والقتل المباشر

- أفادت أرقام نشرها مركز الأسرى للدراسات، اليوم الخميس، أن 153 أسيرا استشهدوا داخل السجون الإسرائيلية نتيجة التعذيب والقتل المباشر منذ العام 1967، محذرا من استشهاد مزيد من الأسرى نتيجة الممارسات الإسرائيلية.
وأوضح المركز في بيان أن 72 أسيرا استشهدوا نتيجة التعذيب، فيما قضى 74 جراء إعدامهم بشكل متعمد في أعقاب اعتقالهم، في حين استشهد 7 أسرى نتيجة استخدام القوة المفرطة بحقهم، وإصابتهم بأعيرة نارية حية.
واعتبر المركز أن ارتفاع عدد شهداء الحركة الأسيرة يأتي في سياق عملية التحريض المتواصل التي تمارس بحقهم من قبل القيادة السياسية لدولة الاحتلال، وترجمة وإدارة سجون الاحتلال. وأجهزته الأمنية لهذا التحريض.
ودعا المركز إلى حماية الأسرى في السجون، خاصة بعد محاولتي اغتيال الأسيرين بشير أحمد عودة الحروب من الخليل، والمعتقل في سجن نفحة بواسطة عبوة معجون أسنان من نوع "كولجيت"، والأسير هيثم عزات عبد الله صالحية من رام الله وذلك بوضع حبة سم في فنجان القهوة الخاص به على يد عميلين مع الاحتلال.
وطالب المركز المؤسسات الدولية، وعلى رأسها مجلس حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من استهداف أجهزة الأمن الإسرائيلية.

انشر المقال على: