الأحد 28-04-2024

تقرير: 80% من فلسطيني القدس الشرقية يعيشون تحت خط الفقر

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

تقرير: 80% من فلسطيني القدس الشرقية يعيشون تحت خط الفقر

بيت لحم/PNN- قالت منظمة غير حكومية إسرائيلية اليوم الثلاثاء أن ثمانية من أصل عشرة فلسطينيين في القدس الشرقية يعيشون تحت خط الفقر، في تقرير نشر بينما تستعد إسرائيل للاحتفال بالذكرى السادسة والأربعين لاحتلال وضم القدس الشرقية.
وقالت جمعية حقوق المواطن في إسرائيل بأن نحو 80% "من سكان القدس الشرقية يعيشون تحت خط الفقر"، ويركز التقرير على اثأر السياسات الإسرائيلية على "الحقوق الأساسية" لفلسطينيي القدس وتم نشره قبل يوم من "يوم القدس" الإسرائيلي الذي تحيي فيه الدولة العبرية "توحيد" القدس الشرقية بعد احتلالها عام 1967، وضمت إسرائيل القدس الشرقية في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
وتشير أرقام صادرة عن الأمم المتحدة بأن عدد السكان الفلسطينيين في المدينة يصل إلى نحو 293 إلفا من أصل 800 ألف مقيم.
ويقول التقرير بان الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية يقطع القدس الشرقية عن الضفة الغربية مما أدى إلى "تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية أصلا للسكان".
وبحسب التقرير فان نحو 90 ألف فلسطيني من حملة بطاقة الهوية الزرقاء من القدس "يمرون عبر الحواجز بشكل يومي من اجل الوصول إلى العمل أو المدرسة أو الحصول على خدمات صحية وزيارة عائلاتهم".
وتعاني المستشفيات في القدس الشرقية من صعوبات مادية بسبب انخفاض عدد المرضى وعدم قدرتهم أو قدرة الطواقم الطبية على الوصول إليهم من الضفة الغربية.

وتحدث التقرير أيضا عن البنية التحتية السيئة حيث تعاني القدس الشرقية من نقص من "نحو 50 كيلومترا من أنابيب الصرف الصحي، ويعتمد السكان بدلا من ذلك على حفر الصرف الصحي، وتكرار فيضاناتها يسبب مخاطر صحية خطيرة".
ويدرس 46% فقط من طلاب المدارس في مدارس البلدية والتي تعاني من "نقص مزمن" من الصفوف الدراسية.
وتقول الجمعية بان الطلاب الفلسطينيين الذين يجتازون امتحان الثانوية العامة الفلسطيني يواجهون في الغالب صعوبات في قبولهم في الجامعات الإسرائيلية، بينما لا تعترف إسرائيل بشهادات بعض الجامعات الفلسطينية.
وأضافت بأنه منذ عام 1967 "صادرت الحكومات الإسرائيلية ثلث الأراضي الفلسطينية في القدس وبنى عليها آلاف الشقق للسكان اليهود فى المدينة".
وقامت وزارة الداخلية الإسرائيلية في عام 2012 بسحب إقامة 116 فلسطينيا من القدس الشرقية مما يرفع عدد "الذين لم يعد يسمح لهم بالعيش في مدينتهم" منذ عام 1967 إلى 14 إلفا.

انشر المقال على: