الثلاثاء 21-05-2024

تقرير يرصد اقتحامات المستوطنين للمسجد الاقصى وقرارات ابعاد المصلين عنه

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

تقرير يرصد اقتحامات المستوطنين للمسجد الاقصى وقرارات ابعاد المصلين عنه

أصدرت مجموعة "همة نيوز" الشبابية تقريراً شهرياً يرصد انتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى لشهر آذار/ مارس 2015 من اعتقالات وإبعادات واعتداءات من المستوطنين والشرطة الصهيونية.
وجاء في التقرير أن الشهر الماضي سجّل 58 حالة اعتقال من المسجد الأقصى من بينها 35 امرأة، و 10 شبان، و 13 قاصراً (4 فتيات، و 9 اطفال)، أصغرهم طفلة تبلغ من العمر 12 عاماً اعتقلت خلال مغادرتها المسجد الأقصى، وأطلق سراح جميع المعتقلين وسُلّم معظمهم أوامر بالإبعاد عن المسجد الأقصى لفترات متفاوتة.
وأوضح التقرير أنّ عدد المبعدين عن المسجد الأقصى الشهر الماضي في صفوف النّساء هو الأعلى منذ اتباع سلطة الاحتلال سياسة الإبعاد، ووصل المجموع الكلي للابعادات 43 مواطناً من القدس والداخل المحتل من بينهم 25 سيدة و 12 رجلاً، و 5 قاصرين (فتاتيّن، و3 فتية).
وتتحجج شرطة الاحتلال أنّ المبعدين يشكلون خطراً على المستوطنين خلال اقتحامهم للأقصى وتتهمهم بعرقلة جولات الاقتحام، في حين يأتي الابعاد ضمن سياسة الاحتلال بتفريغ المسجد الأقصى من المصلين لتأمين اقتحامات المستوطنين خلال عيد الفصح اليهودي مطلع الأسبوع المقبل، والذي من المتوقع أنْ يشهد اقتحامات بأعداد كبيرة في المسجد الاقصى من جماعات الهيكل المزعوم التي دعت لتكثيف التواجد في الباحات خلال جولات الاقتحام الصباحية وما بعد الظهيرة.
وأضاف التقرير: وخلال الشهر الماضي اقتحم 1063 مستوطناً المسجد الأقصى، بالإضافة إلى 73 عنصراً من المخابرات، وفي جولات الاقتحام تعمّد المستوطنون استفزاز المصلين داخل المسجد الأقصى بتصويرهم بهواتفهم النقالة، وفي 22\3\2015 حاول أحدهم تمزيق ملابسه بالقرب من باب السلسلة قبل خروجه من الأقصى وشرّع آخر بأداء صلاة تلمودية لكنّ حراس المسجد منعوهم وأخرجوهم من الباحات.
ولا يقتصر الاستفزاز على داخل المسجد الأقصى بل ويمتد ليصل الأبواب والأروقة، ويتعمد المستوطنون الرقص قرب باب السلسلة خلال مغادرتهم المسجد الأقصى بشكلٍ يومي لاستفزاز النساء المبعدات اللواتي يواصلنّ اعتصامهنّ وتواجدهنّ على الأبواب، وفي يوم الأحد الموافق 22\3\2015 اعتدى أحد المستوطنين على النساء بالضرب، ورشقهنّ بالشاي الساخن.
وكشف التقرير أنّ شرطة الاحتلال صعّدت من اعتدائها على المصلين داخل المسجد وعلى الأبواب، وفي تاريخ 15\3\2015 اعتدى شرطي من قوات الاحتلال على طفلة في العاشرة من عمرها بالدفع خلال اقتحام المستوطنين، وفي ذات اليوم تعرضت طفلتيّن للضرب أثناء اعتقالهما بالقرب من باب القطانين، واستخدمت شرطة الاحتلال الوحشية معهما ووضعت على يدّ فتاة قاصر الأصفاد خلال نقلها من مركز شرطة "بيت الياهو" الى مركز تحقيق القشلة، وفي 29\3 اعتدت الشرطة على النساء المبعدات خلال محاولة اعتقال إحدى السيدات عن طريق الشدّ والدفع.

انشر المقال على: