الثلاثاء 21-05-2024

تقرير: نصيب المستوطن من المياه 7 أضعاف الفلسطيني

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

تقرير: نصيب المستوطن من المياه 7 أضعاف الفلسطيني

كشف تقرير صادر جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني، أن المشاركة في الأحواض المائية الجبلية في الضفة الغربية، وصل إلى مستوى من عدم التكافؤ بين دولة الاحتلال وفلسطين يوصف بـ”بالغ الوضوح”.
وأشار التقرير الصادر بمناسبة يوم المياه العالمي الذي يصادف يوم 22 آذار، إلى أن متوسط نصيب الفرد من استخدام المياه من قبل المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية أعلى بنحو سبع مرات عن مثيله لدى الفلسطينيين.
ووفقاً للتقرير، فان 48.8% من الأسر في فلسطين عام 2013 تعتبر المياه جيدة، وتتباين هذه النسبة بشكل كبير على مستوى المنطقة حيث بلغت 73.5 في المائة في الضفة الغربية، مقابل 5.8 في المائة في قطاع غزة.
وأرجع التقرير، تدني هذه النسبة في قطاع غزة، إلى ارتفاع نسبة الملوحة في المياه بسبب تسرب مياه البحر إلى الخزان الجوفي نتيجة الضخ الجائر، ناهيك عن مشكلة تسرب المياه العادمة إلى المياه الجوفية، بالإضافة إلى عدم وجود آليات واضحة لضبط ومراقبة مياه الشرب من قبل الهيئات المحلية في قطاع غزة والمؤسسات ذات العلاقة.
وأوضح تقرير مركز الاحصاء الفلسطيني، أن "تل ابيب" تحرم الفلسطينيين من استغلال حقهم في مياه نهر الأردن، منذ العام 1967 والتي قدرت سابقًا وفق خطة المياه الموحدة لوادي الأردن المعروفة بخطة جونستون، بحوالي 250 مليون متر مكعب.

انشر المقال على: