الاثنين 13-05-2024

بطريرك القدس يدعم أكثر من 100 عائلة مقدسية بتسديد ديونها

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

بطريرك القدس يدعم أكثر من 100 عائلة مقدسية بتسديد ديونها

قال البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، إنه سدد ديون أكثر من مائة عائلة مسيحية ومسلمة بالبلدة القديمة في القدس كانت تعاني من ديون متراكمة مستحقة لشركة المياه (الإسرائيلية) 'جيحون' بمبلغ ربع مليون شيكل.

وأوضح البطريرك ثيوفيلوس الثالث في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن تسديد ديون هذه العائلات المقدسية جاء لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد وعيد السيدة مريم العذراء، وأن المؤسسات الكنسية تقوم بواجبها في دعم أهالي البلدة القديمة من مسلمين ومسيحيين، وأن المؤسسات الكنسية ستستمر بالقيام بدورها التاريخي في حماية القدس والحفاظ على مصالح أهلها بقدر المستطاع.

وشدد بأن الدفاع عن القدس لا يكون في الدفاع عن مقدساتها فقط بل أيضاً بالدفاع عن أهلها وهويتها ومحيطها عن طريق اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه.

المستشار الخاص لبطريرك القدس رامي المغربي، قال بدوره إن دعم أكثر من مائة عائلة مقدسية يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية بطريركية الروم الارثوذكس في تعزيز صمود المقدسيين، كما أن هذه الخطوة تعتبر انطلاقة لجهود البطريرك ثيوفيلوس الثالث لإنشاء صندوق مسيحي- إسلامي لمساندة أهالي البلدة القديمة في تسديد ديونهم المستحقة للمؤسسات والدوائر (الإسرائيلية) نتيجة الضرائب والمخالفات وغيرها من الأعباء الاقتصادية المفروضة من قبل (إسرائيل) على المواطن المقدسي.

وأضاف المغربي 'نحن شعب واحد يرفض أن يُنعت أي جزء من نسيجه الواحد بالأقلية، فنحن في صمودنا متلاحمون ومتحدون في مواجهة التحديات والأزمات التي تمر بها المنطقة برمتها'.

وفي ذات السياق ثمّن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الرئاسية للشؤون المسيحية حنا عميرة الدعم الذي تقدمه بطريركية الروم الأرثوذكس والبطريرك ثيوفيلوس الثالث لتعزيز صمود المقدسيين، لما في ذلك من أهمية في ظل المعركة الشرسة التي يتعرض لها المواطن المقدسي نتيجة سياسات الاحتلال التي تهدف إلى إضعاف وجوده الأصيل في مدينته المقدسة.

كما عبّر الشيخ عزام الخطيب مدير عام الأوقاف الإسلامية عن تقديره لجهود بطريركية الروم الأرثوذكس وعلى رأسها البطريرك ثيوفيلوس الثالث في تعزيز صمود المقدسيين من مسلمين ومسيحيين، معتبراً أن الدعم الذي تقدمه البطريركية يؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة التحديات بالإضافة إلى أهميته في التخفيف من الأعباء المادية المفروضة على المواطنين المقدسيين من مسلمين ومسيحيين.

انشر المقال على: