الاثنين 20-05-2024

اوباما متشائم: فرصة الاتفاق ااقل من 50%

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

اوباما متشائم: فرصة الاتفاق ااقل من 50%

في تصريحات متشائمة, اقر الرئيس الامريكي باراك اوباما بصعوبة تحقيق اتفاق سلام بين الفلسطينيين واسرائيل وقال إن احتمالات التوصل إلى تسوية نهائية أقل من 50 ?".
وعلى عكس ما يعتقده وزيرة خارجيته بإمكانية التوصل إلى اتفاق تاريخي، ولكن الرئيس الأميركي هو أكثر تشاؤما بكثير خلال مقابلة اجراها مع مجلة نيويوركر وذلك بعدما قدر فرص التوصل الى سلام نسبة متدنية أقل من 50 ? . فضلا عن تشاؤمه من امكانية تحقيق تسوية في سورية وايران.
لكنه اضاف "ومع ذلك، في كل حالة يمكننا دفع الصخرة إلى أعلى الجبل والاستقرار فيه حتى لا تقع وتعود الينا، في اشارة الى ثلاث مبادرات امريكية في الشرق الأوسط. ..اعتقد شهدت المنطقة تغيرات سريعة وحاسمة ولم يعد من الممكن الحفاظ على النظام القديم، والتوازن القديم والسؤال الآن -؟ ماذا بعد".
وفي المقابلة تناول الرئيس الأمريكي إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والدول العربية باستثناء إيران ، قائلا :" مصالح إسرائيل مشابهة لتلك الدول السنية في المنطقة والدافع لهم قوي لدخول هذا التحالف ولكن القضية الفلسطينية، تاريخ طويل من الصراع والعداء كبير.
وتتواصل المفاوضات بين الاطراف وسوف تلتقي تسيبي ليفني واسحق مولخو ، غدا مع كيري في واسنطن لمناقشة تفاصيل الاتفاق اضافة الى ان كيري قد يعقد لقاء اخرا على الارجح على هامش منتدى دافوس في سويسرا ، في نهاية هذا الاسبوع .

انشر المقال على: