الخميس 28-03-2024

"انتفاضة القدس" تتسبب في تراجع قطاع السياحة الصهيوني

موقع الضفة الفلسطينية

"انتفاضة القدس" تتسبب في تراجع قطاع السياحة الصهيوني

أظهرت دراسة صهيونية أعدها "مركز المعلومات والأبحاث" في البرلمان الصهيوني "الكنيست"، أن "انتفاضة القدس" المندلعة شرارتها منذ مطلع تشرين أول/ أكتوبر الماضي، تسبّبت بتراجع ملحوظ في الحركتين السياحية والاستهلاكية "الإسرائيلية".
وذكرت الدراسة التي أُعدت من شهر ونصف ونشرت نتائجها للمرة الأولى في صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أمس الجمعة، أن عدد السائحين الأجانب الذين قصدوا الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 خلال شهري تشرين ثاني/ نوفمبر وكانون أول/ ديسمبر الماضيين بلغ 406 ألف سائح، مقارنة بـ 419 ألف سائح خلال الشهرين الأخيرين من عام 2014.
وقال "مركز المعلومات والأبحاث إن الضرر الذي لحق بقطاع السياحة جرّاء الانتفاضة خلال الشهرين الأخيرين من عام 2015، قُدّر بنحو 30 مليون دولارا، وأن نسبة التراجع في دخل قطاع السياحة بلغت 1.5 في المائة.
وفي السياق ذاته، أشارت الدراسة إلى تأثّر الحركة الاستهلاكية للـ"إسرائيليين" في أعقاب الانتفاضة؛ حيث انخفض الإقبال على شراء السيارات والأدوات الكهربائية.
وبحسب المعطيات، فقد بلغ حجم الإنفاق الشخصي للفرد على هذه السلع نحو 500 دولار في الربع الأخير من العام 2014، وتراجع إلى 415 دولارا في الربع الأخير من العام الماضي.
فيما انخفض حجم استخدام بطاقات الائتمان بنسبة 1.2 المائة خلال الشهرين الأخيرين من عام 2015، قياسا بالفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

انشر المقال على: