السبت 01-06-2024

المقاطعة الأوروبية تكلف اسرائيل 7 مليار دولار على الأقل!

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

المقاطعة الأوروبية تكلف اسرائيل 7 مليار دولار على الأقل!

قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي إن اسرائيل تخسر نتيجة المقاطعة الأوروبية ما يقدر بحوالي 7 مليار دولار، وهذا الرقم في تصاعد.
وأضاف البرغوثي في حديث صحفي إن المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين في الأغوار خسرت ما يقارب 25% من دخلها.
و جددت وزارة الخارجية البريطانية تحذير مواطنيها من التعامل مع المستوطنات، حيث كانت قد عممت في ديسمبر من عام 2013، إرشادات من أجل زيادة الوعي للمخاطر القانونية والاقتصادية والإعلامية الرئيسية للشركات العاملة في المستوطنات.
كما حذرت حكومتا إسبانيا وإيطاليا المواطنين من عقد صفقات مع المستوطنات المقامة على أراضي الضفة ، بما في ذلك القدس ، والجولان السوري المحتل.
وأعلنت وزارتا خارجية البلدين، صباح أمس الجمعة، أن الشركات التي تقوم بنشاط اقتصادي في المستوطنات تعرض نفسها لسلسلة من المخاطر.
وكان موقف مشابه صدر عن الحكومة الفرنسية نهاية الاسبوع الماضي.
وأوضح البرغوثي أن الذي يجري هو تطبيق للقانون في هذه الدول، والذي ساعد على اتخاذ قرار المقاطعة هو الجهد الكبير الذي قامت به لجان المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل بالإضافة إلى لجان التضامن مع فلسطين .
وأضاف أنه نتيجة الضغط الشعبي قرر الاتحاد الأوروبي منذ الأول من كانون الثاني لهذا العام، منع أي تعاون أو أي نشاط اقتصادي أو علمي في أي مستوطنة، مضيفاً أن الأمر وصل إلى منع الشركات الخاصة والعامة في بعض دول أوروبا تحت القانون، من التعامل مع أي شركات أو مؤسسات في المستوطنات.

انشر المقال على: