الأحد 05-05-2024

المغرب يوقّع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الفضائي مع العدو

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

المغرب يوقّع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الفضائي مع العدو

الخميس 24 مارس 2022 | 12:18 م

الرباط _ بوابة الهدف

وقّع المغرب والكيان الصهيوني، أمس الأربعاء، مذكّرة تفاهم في مجال التعاون الفضائي أُطلق عليها اسم "شراكة استراتيجيّة"، وذلك تماديًا في التطبيع الذي بدأ منذ عام 1994.

وفي بيانٍ له، أشار رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الفضائية الصهيونيّة عمير بيرتس إلى أنّ توقيع مذكّرة التفاهم يشكّل "خطوة إضافية على صعيد إيجاد شراكة جديدة بين شركة الصناعات الفضائيّة الإسرائيليّة وقطاع الطيران والصناعات الفضائية في المغرب".

وقال رئيس الشركة ومديرها العام الصهيوني بوعز ليفي إنّ مذكّرة التفاهم "ستسهم في الترويج للمشاريع المشتركة والتجارية في قطاع الطيران، كما تنص على استحداث مركز للبحث والتطوير".

ويأتي توقيع مذكّرة التفاهم التطبيعية، استكمالاً لإعلان مشترك وقّع في ديسمبر 2020 نصّ على توسيع نطاق التعاون في مجالي الاستثمار والتكنولوجيا.

وفي نوفمبر الماضي، وقّع المغرب مع الكيان الصهيوني اتفاق تعاون أمني غير مسبوق، يتيح للأول الحصول بسهولة على معدّات صهيونية عالية التكنولوجيا.

وبإعلان المغرب استئناف علاقاته الدبلوماسية مع "إسرائيل"، أصبح المغرب الدولة المغاربيّة الوحيدة التي تطبّع مع الكيان الصهيوني، بعد أن قطعت موريتانيا علاقاتها مع "تل أبيب" في 2010.

وفي منتصف سبتمبر/ أيلول 2020، وقَّعت الإمارات والبحرين مع العدو في واشنطن اتفاقيتين لتطبيع العلاقات، في خطوة خليجية غير مسبوقة، وانضمت أبو ظبي والمنامة إلى الأردن و مصر اللتين ترتبطان باتفاقيتَي سلام مع الاحتلال منذ 1994 و1979 على الترتيب.

وأثار الاستئناف والتطبيع للعلاقات مع العدو الصهيوني الغاصب، غضبًا شعبيًا عربيًا واسعًا، في ظل استمرار احتلاله للأراضي الفلسطينيّة ومواصلته جرائمه الدمويّة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

انشر المقال على: