الأحد 19-05-2024

المغرب يشتري طائرات مسيرة عسكرية من الكيان

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

المغرب يشتري طائرات مسيرة عسكرية من الكيان

الخميس 30 يناير 2020

بوابة الهدف - ترجمة خاصة
في سياق التعاون الاستخباري والعسكري بين المغرب والكيان الصهيوني والذي يشمل عمليات تطبيع متنوعة، ويتم التغطية عليها في معظم الوقت كشف موقع "إنتيليجِنس أونلاين" الفرنسي المتخصص في الشؤون الأمنية في موقعه على الإنترنت عن أن الجيش المغربي تسلم مؤخرا ثلاث طائرات استطلاع مسيّرة "إسرائيلية" الصنع من طراز "هيرون"، مشيرا إلى أن حجم الصفقة هو ثمانية وأربعون مليون دولار.
وزعم الموقع نقلا عن مسؤولين مغاربة وفي الشركة المصدرة أن هذه الطائرات ستُستخدم لتعقب عناصر الجماعات الإسلامية المتطرفة في المناطق الصحرواية، والمتمردين في الصحراء الغربية.
ويُذكر أن هناك تعاونا استخباريا وطيدا بين المملكة والكيان الصهيوني منذ عقود، وأن أحد الأمثلة على ذلك هو دور جهاز الموساد في عملية تصفية المعارض المغربي الشهيد المهدي بن بركة في فرنسا عام 1965.

يأتي هذا الخبر بالتناسق مع ترحيب الرباط بخطة الرئيس الأمريكي لتصفية القضية الفلسطينية التي أعلن عنها يوم الثلاثاء حيث أعرب وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عن تقدير المملكة لجهود الإدارة الامريكية في إحلال السلام بين الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي" على حد تعبيره . وزعم بوريطة إنه توجد عناصر إيجابية في هذه الصفقة تلتقي مع مبادئ المغرب كحل الدولتين، يذكر أن بو ريطة سبق له والتقى سرا ببنيامين نتنياهو رئيس حكومة العدو في لقاء كشف عنه العام الماضي، تمهيدا لزيارة سرية لنتنياهو إلى الرباط.

انشر المقال على: