الجمعة 29-03-2024

"المجلس الوطني لتشغيل النساء" يطلق دليلاً إرشادياً حول حقوق المرأة العاملة

موقع الضفة الفلسطينية

"المجلس الوطني لتشغيل النساء" يطلق دليلاً إرشادياً حول حقوق المرأة العاملة
2016-09-26
نابلس ـ»الأيام»: اطلق المجلس الوطني لتشغيل النساء بالتعاون مع منظمة العمل الدولية دليلا ارشاديا حول حقوق المرأة العاملة في فلسطين، وذلك في قاعة الشهيد سامي طه بمبنى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بحضور شاهر سعد الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وباير سعيد عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد، وممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو، ودلال سلامة رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية، ورشا الشرفا من منظمة العمل الدولية، ومانويلا مستشارة النوع الاجتماعي في الشرق الاوسط، وعائشة حموضة سكرتيرة دائرة المرأة في الاتحاد، وعدد من الناشطات النسويات في كافة محافظات الوطن.
وقالت حموضة: ان دائرة المرأة ستتولى توزيع الدليل لجميع مواقع العمل للوصول الى جميع العاملات في مناطق عملهم واشارت حموضة ان الدليل يذهب باتجاه رفع نسبة الوعي لدى العاملات حول قانون العمل الفلسطيني. وأضافت: كما ستقوم دائرة المراة بتقديم ورقة لتعديل قانون العمل الفلسطيني من منظور النوع الاجتماعي في ظل مرور 16 سنة على القانون الذي لا يطبق على جزء كبير من النساء العاملات حيث تضاعفت بطالة النساء مابين عامي 2012-2014 .
وتحدث قليبو ممثل عن تضحيات ومواقف المرأة الفلسطينية وصمودها وانتزاع حقوقها واصرارها على العمل بأجواء لائقة وصحية خالية من الاستغلال، داعيا المرأة الفلسطينية وخاصة النقابية الى بذل مزيدا من الجهود للنهوض بواقع المرأة العاملة وحماية حقوقها وابعادها عن الاستغلال.
واشاد بجهود دائرة المرأة الفلسطينية في الاتحاد التي بذلت جهدا في اصدار الدليل الارشادي حول حقوق المرأة العاملة في فلسطين والذي صدر بدعم من منظمة العمل الدولية واللجة الوطنية لتشغيل النساء والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.
وأكد سعد أن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يفتخر بهذا الدليل الارشادي الذي سينير درب العاملات ويحافظ على حقوقهمن في ظل الظروف القاسية التي تعاني منها العاملات.
وكشف سعد ان الاتحاد العام سينظم خلال العام القادم مؤتمرين للشباب والمرأة وذلك لدراسة واقعهما والخروج بتوصيات تهدف الى النهوض في واقع المرأة العاملة والشباب ومحاربة البطالة وتطبيق قانون الحد الادنى للاجور.
كما شدد سعد على اهمية رفع الظيم والظلم عن العاملات اللواتي يتعرضن للاستغلال، داعياً أرباب العمل والجهات المختصة الى المشاركة في صياغة اتفاقيات عمل جماعية لحماية حقوق العمال والعاملات.
من جانبها، دعت سلامة الى توحيد جهود النساء من اجل مستقبل اكثر اشراقا والدفاع عن حقوقهن وكرامة شعبهن في المجالات السياسية والاجتماعية والنضال المتواصل لتحقيق حياة كريمة للمرأة التي كانت سندا للرجل في كافة مراحل النضال.
أما الشرفا فدعت الى زيادة ثقافة المرأة العاملة عبر تنظيم الورشات والندوات، واشادت بصدور هذا الدليل الارشادي الذي يكشف عن مدى وعي المرأة الفلسطينية وقدرتها على التحدي وبناء مجتمع تسود فيه العدالة والحرية .
يذكر ان الدليل يحتوي على نصوص من قانون العمل الفلسطيني بما يخص المرأة العاملة من اجازات وحقوق في حالة انهاء العمل و السلامة والصحة المهنية وخدم المنازل، وشروط توقيع عقوبة او جزاء تأديبي على العاملة والاعمال التي يمنع تشغيل النساء بها، وتم طرح المواد المتوفرة بالدليل بطريقة سلسة يسهل على العاملة الوصول الى المعلومة التي لها علاقة بقانون العمل.

- See more at: http://www.al-ayyam.ps/ar_page.php?id=11744dd5y292834773Y11744dd5#sthash...

انشر المقال على: