الخميس 28-03-2024

الكيان الصهيوني ينصب بطارية صواريخ اعتراضية على حدودة مع مصر والاردن

موقع الضفة الفلسطينية

اكدت مصادر اسرائيلية متعددة الخميس اقدام جيش الاحتلال الاسرائيلي على نصب بطارية صواريخ اعتراضية على حدود اسرائيل مع مصر والاردن في سابقة هي الاول من نوعها.
واعلنت اسرائيل الخميس ان نشر بطارية صواريخ اعتراضية جاء ضمن منظومة القبة الحديدية قرب مدينة ايلات الواقعة في الجنوب قبالة حدود مصر.
وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان هذه اول مرة تنصب فيها في ايلات قرب حدود اسرائيل مع مصر والاردن.
واوضح الجيش الاسرائيلي انه تم اجراء هذه الخطوة في ظل التهديدات ولحماية المنطقة.
وقال مصدر عسكري اسرائيلي في تقرير للقناة العاشرة الاسرائيلية مساء الاربعاء ان نشر القبة الحديدية في ايلات جاء بعد تقييم واجراءات روتينية، وليس بسبب ورود معلومات عن هجمات او تهديدات على حد قوله.
واشار التقرير الى انه من المتوقــــع ان تبدأ المنظومة بالعمل خلال ايام، مشيرا الى انها وضعت بعد اقل من شهر من الهجمات الصاروخية الآتية من شبه جزيرة سيناء على ايلات.
وقال مصدر عسكري اسرائيلي ان تنفيذ هذه الخطوة جاء لحماية المنطقة من صواريخ مصر، مشيرا ان الى المنظومة سوف تنشر خلال الايام القليلة المقبلة في كل انحاء ايلات، مشيرا الى ان نشر المنظومة هو لحماية ايلات في المقام الاول، والمنشآت المدنية والعسكرية، فضلا عن توفير الشعور بالامن، وبالاخص في مجال السياحة، لان الضـــرر قد يكـــون كبير جدا على المدينة والدولة بالمـــجال الســـياحي على حد ذكره.
وقالت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان البطارية 'ستنصب قرب ايلات ضمن برنامج لنشرها من اطار العمليات يشمل تغيير مواقع البطاريات من وقت لاخر'.
وتنتج اسرائيل نظام القبة الحديدية محليا بتمويل امريكي ويستخدم صواريخ موجهة عن طريق الرادار في اعتراض الصواريخ من نوع كاتيوشا التي يتراوح مداها بين خمس كيلومترات و70 كيلومترا وقذائف المورتر في الجو.
ويشار الى انه وفي الاشهر الاخيرة اطلقت عدة صواريخ من سيناء على ايلات، وسقطت في مناطق مفتوحة، ومناطق بها مبان سكنية قيد الانشاء، ولم تذكر المصادر الاسرائيلية وقوع اصابات مادية.
ويذكر انه قبل عامين سقطت بضعة صواريخ في البحر بالقرب من ايلات، وصاروخ واحد فقط انفجر قرب الحدود بين ايلات والعقبة، حسب المصادر الاسرائيلية، وخمسة صواريخ كاتيوشا اخرى اطلقت على ايلات والعقبة في شهر آب قبل عامين، ولم تقع اضرار في الجانب الاسرائيلي.
وقالت إسرائيل إنها ستنشر بطارية صواريخ اعتراضية ضمن منظومة القبة الحديدية قرب مدينة إيلات الواقعة في الجنوب قبالة حدود مصر وهي خطوة تأتي بعد وقوع هجمات صاروخية عبر الحدود في المنطقة.
وتستخدم إسرائيل هذه الصواريخ في التصدي للهجمات الصاروخية الفلسطينية من قطاع غزة.
ويسود التوتر حــــدود إسرائيل مع مصــــر مــــنذ الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك العام الماضي.

انشر المقال على: