الاثنين 06-05-2024

الصادرات الصهيونية للمغرب تبلغ اعلى مستوياتها خلال الشهر الفائت

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الصادرات الصهيونية للمغرب تبلغ اعلى مستوياتها خلال الشهر الفائت

كشفت المراكز الاحصائية العبرية المزيد من مظاهر التطبيع بين المغرب ودولة الاحتلال "اسرائيل" في اطار تقارير عن العلاقات التجارية الدولية للدولة العبرية، وقالت انها بلغت في شهر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي أعلى مستوياتها في وقت يؤكد المغرب رسميا أن اية علاقة تجارية مع "اسرائيل" هي غير شرعية واحتيال، ويذهب البرلمان المغربي نحو تشريع تجريم التطبيع.
وقالت تقارير مكتب الإحصاء العبري ان الصادرات "الإسرائيلية" نحو المغرب سجلت خلال شهر تشرين الاول/ أكتوبر الماضي أحد أكبر مستوياتها على الإطلاق منذ سنوات، متجاوزة 18.5 مليون دولار، مقابل 400 ألف دولار من الشهر نفسه 2012.. وبلغ إجمالي المبادلات التجارية بين المغرب و"إسرائيل" 56 مليون دولار.
وساهمت هذه الطفرة في رفع المستوى الإجمالي للصادرات "الإسرائيلية" نحو المغرب إلى 51.6 مليون دولار خلال العشرة اشهر الأولى من العام الجاري، حسب تأكيدات نفس المركز وهو هيئة تابعة للحكومة العبرية، مقابل 17 مليون دولار خلال نفس الفترة من سنة 2012 ،اي أن صادرات "اسرائيل" نحو المغرب قد تضاعفت في العشرة اشهر الأولى من 2013 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
وبالنسبة للصادرات المغربية نحو "إسرائيل" فقد سجلت تراجعا طفيفا خلال هذا العام، حيث بلغت خلال الشهور العشرة الاولى من 2013 ما يناهز 4.4 مليون دولار مقابل 4.6 مليون دولار في نفس المدة من العام الماضي، أي بتراجع بقيمة 200 ألف دولار.
ولم تتجاوز الصادرات المغربية في اتجاه الدولة العبرية 200 ألف دولار خلال شهر تشرين الاول/ أكتوبر مقابل 400 ألف دولار العام الماضي.

انشر المقال على: