الاثنين 06-05-2024

الشيوعي "أكيل": نرفض تحويل قبرص لثكنة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال المجرم

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الشيوعي "أكيل": نرفض تحويل قبرص لثكنة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال المجرم

الاتّحاد/ حيفا

04/06/2022

دانت اللجنة المركزية للحزب التقدمي للشعب العامل القبرصي "أكيل" في بيان لها، المناورات الأخيرة لجيش الاحتلال على الأراضي القبرصية الأخيرة، معربة عن سخطها من تحويل البلاد إلى ثكنات عسكرية لتدريب جيش يخدم الاحتلال، الاستعمار وينتهك القانون الدولي.

وقال المتحدث باسم اللجنة المركزية، جيورجوس كوكوماس، في البيان إنّ التدريبات الأخيرة للجيش الإسرائيلي على أراضي جمهورية قبرص تشكل تطورًا خطيرًا جديدًا، إذ لا يمكن تحويل المدن والمناطق السكنية في بلدنا إلى مناطق تدريب عسكري لاستخدامها من قبل أي جيش أجنبي.

وأضاف البيان أنه "ليس من المعقول أن تلغي قبرص نفسها من خلال إقامة تعاون مع جيش أجنبي متورط بعقود من الاحتلال، الاستعمار، الجرائم وانتهاكات القانون الدولي، التي لا يزال بلدنا يتعرض لها، هي ذاتها، من قبل الاحتلال التركي".

وتابع: "على الحكومة القبرصية أن تقدم تفسيرات لسكان المناطق الذين شهدوا مشاهدًا درامية للجيش الإسرائيلي في الشوارع أثناء تنفيذ تدريبات عسكرية لإجلاء مناطق سكنية. ويتوجب على الحكومة أيضًا تقديم شرح للشعب القبرصي حول ما إذا كان يدرك المخاطر التي تنشأ من تورط قبرص في الخطط العسكرية لدولة إسرائيل، بالإضافة إلى المخاطر الناتجة من استخدام الأراضي القبرصية للتمرن على شن عمليات عسكرية ضد الدول الصديقة المجاورة".

وشدد البيان على أنه "تم دحض مرارًا وتكرارًا النظرية الزاعمة أن إذا قدمت قبرص كل شيء وأعطته لإسرائيل أو الولايات المتحدة أو أي طرف ثالث آخر، فسوف ترد بالمثل من خلال دعم قبرص ضد تركيا".

واختتم البيان بالتأكيد على أنّ عسكرة الشراكات الإقليمية وتحويل الحرس الوطني القبرصي إلى عناصر داعمة في الجيش الإسرائيلي لا يمكنها أن تخدم مصالح وأمن قبرص وشعبها، ومن مصلحة قبرص أن تصبح جزيرة جسر سلام وليست منصة انطلاق عدوانية أو ساحة تدريب عسكرية للجيوش الأجنبية.

انشر المقال على: