الأربعاء 08-05-2024

الحملة الانتخابية لـ" يهدوت هتوراة " تصوّر اليهود غير الأرثوذكس ككلاب

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الحملة الانتخابية لـ" يهدوت هتوراة " تصوّر اليهود غير الأرثوذكس ككلاب
تاريخ النشر: 03/03/2021
عرب ٤٨
تحرير: بلال ضاهر
يصوّر مقطع فيديو نشرته كتلة "يهدوت هتوراة" في إطار حملتها لانتخابات الكنيست، أمس الثلاثاء، اليهود من التيارين الإصلاحي والمحافظ بأنهم كلاب. ويأتي نشره في أعقاب قرار المحكمة العليا الإسرائيلية، أول من أمس، بالاعتراف بالتهود على طريقة هذين التيارين.
وتظهر في مقطع الفيديو صور لكلاب يعتبرون قلنسوة أو يضعون شال الصلاة، فيما يقول القارئ فيه أن "هذا يهودي حسب المحكمة العليا"، ويضيف أن "يهدوت هتوراة فقط ستحافظ على يهوديتك ويهودية أولادك وأحفادك".
وجاء نشر مقطع الفيديو تحت شعار "يهود أولا"، على غرار شعار آخر للكتلة وهو "حريديون أولا". ويبدو كأن مضمون مقطع الفيديو يتطرق إلى ظاهرة هامشية بين اليهود الإصلاحيين والمحافظين في الولايات المتحدة لأصحاب كلاب يحتفلون بحيواناتهم الأليفة من خلال شعائر دينية، حسبما ذكر موقع "واللا" الإلكتروني اليومن الأربعاء.
وانتقد رئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، بشدة دعاية "يهدوت هتوراة"، وقال إن والده، الوزير الأسبق يوسف لبيد، قال له مرة إنه "عُلقت لافتة كبيرة على البرلمان في بودابست: ’ممنوع الدخول لليهود والكلاب’". وأضاف لبيد أن "معادي السامية في جميع الأجيال شبهوا دائما اليهود بالكلاب".
وأثار قرار المحكمة العليا عاصفة في إسرائيل، وذلك على إثر معارضة الحاخامية الرئيسية الإسرائيلية بالاعتراف بأي تيار يهودي آخر غير التيار الأرثوذكسي.
وقال قائدا "يهدوت هتوراة"، الوزير يعقوب ليتسمان وعضو الكنيست موشيه غفني، تعقيبا على قرار المحكمة، إن "قرار المحكمة العليا بالاعتراف لأول مرة بتهود إصلاحي ومحافظ في إسرائيل كارثية للغاية بالنسبة لدلالات مصطلح دولة يهودية".
واضافا أن "يهدوت هتوراة ستطالب بسن قانون تغلب (على المحكمة العليا من خلال الالتفاف على قراراتها) من أجل الوقوف ضد القضاء النشط، الذي يمس بجاهير يهودية في البلاد والعالم ويهدد بتمزيقنا من الداخل. ومن دون ذلك لن ننضم إلى أي ائتلاف".
كذلك قال رئيس حزب شاس ووزير الداخلية، أرييه درعي، إنه يتعهد بأن "الحكومة القادمة لن تُشكل من دون سن قانون يقضي بأنه يعترف في إسرائيل بالتهود الرسمي فقط".

انشر المقال على: