الجمعة 17-05-2024

الجيش الاسرائيلي ينشر خطة خمسية دراماتيكية تطال جميع اذرعه العسكرية

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الجيش الاسرائيلي ينشر خطة خمسية دراماتيكية تطال جميع اذرعه العسكرية

فيما يعتقد أنه محاولة للتأثير على ميزانية الحرب في إسرائيل، نشر الجيش الإسرائيلي الليلة خطة خمسية دراماتيكية تتحدث عن خفض أسراب ووحدات الطيران، وسلاح البحرية، وحتى خفض نشاط المدرعات وتقليص عدد جنود الاحتياط بالآلاف.
وأشارت المواقع الإسرائيلية إلى أن الخطة المسماة "تعوزاه" ("شجاعة") ستفضي إلى تفكيك أسراب طيران كاملة، بعضها بصورة فورية والبعض الآخر خلال عام وسيتم تفكيك فرقة لوجستية وأخرى للمدرعات في الاحتياط، بالإضافة إلى وحدات عملية في سلاح الجو، وخفض عدد السفن الحربية، وتقليص عدد الدبابات في الجيش النظامي، فيما سيتم تقليص عدد الجنود النظاميين من 3000 إلى 5000 جندي.
وأشار موقع "يديعوت أحرونوت" إلى أن الخطة سيتم طرحها على حكومة بنيامين نتياهو قريبا، حيث ستؤدي إلى توفير حوالي سبعة مليارات شيقل (1.92 مليارد دولار تقريبا) في السنوات الخمس القادمة.
من جانبهم، قال ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي ان بسبب تقليص ميزانية الأمن الإسرائيلي بنحو 3 مليار شيقل، سيؤدي ذلك إلى مس كبير في الأذرع التي خطط الجيش لتقوية نفسه فيها، وذلك للتكيّف مع "المخاطر الحالية"، على حد تعبيره.
وأكد موقع "هآرتس" أن هدف قادة الجيش الإسرائيلي من خلال هذه التقليصات رصد امكانيات أخرى إلى القدرات الاستخبارية، والمحافظة على قدرات سلاح الجو "كذراع استراتيجي ضارب" حتى في إيران، واستمرار حرب الفيروسات، ومرونة نقل سلاح البر وفقا لمتطلبات الساعة وخطورة الوضع في الجبهات المختلفة.
وأكد الجيش الإسرائيلي الذي يقوم حاليا بحملة لعدم المس بميزانية الدفاع، أنّ هذه التقليصات ستؤدي إلى المس في برنامج تقويته، خاصة في مجال الاستخبارات العسكرية، والحفاظ على سلاح الجو من خلال خفض كمية الصواريخ الذكية، وكذلك سيمس بالدفاع الجوي، حيث تم التخطيط للوصول إلى 14 بطارية صواريخ مضادة للصواريخ، بينها 10 بطاريات "قبة حديدية".
بالإضافة إلى ذلك، كان الجيش الإسرائيلي يخطط إلى القيام بإصلاحات هيكلية في شعبة التخطيط، من أجل توفير مرونة، بينها شعبة الجولان وغزة والبحر الأحمر.

انشر المقال على: