الخميس 02-05-2024

التقارب الايراني الامريكي يشكل مصدر قلق لدول الخليج واسرائيل

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

التقارب الايراني الامريكي يشكل مصدر قلق لدول الخليج واسرائيل
بيت لحم/ افادت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم ان تقاربا حصل بين اسرائيل وعدة دول خليجية في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وطهران انفراجا.
واضافت الصحيفة ان عددا من الدبلوماسيين الاسرائيليين الكبار التقوا في الاسبوع الماضي في نيويورك مع نظرائهم من دولة الامارات العربية المتحدة والاردن ودول اخرى في منطقة الخليج على هامش مداولات الجمعية العامة للامم المتحدة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول اسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن اسمه ان جميع الحكومات في الدول العربية المذكورة اعربت عن قلقها من التقارب الذي حصل بين الولايات المتحدة وايران كما انها تخشى من ان يأتي هذا التقارب على حساب هذه الدول.
واشارت الصحيفة الى ان هذا الموضوع كان مدار بحث خلال لقاءات عقدها سفيرالعربية السعودية في واشنطن عادل جبير مع مسؤولين امريكيين كبار خلال الايام الاخيرة .
وكانت صحيفة "يديعوت احرنوت" قد نقلت مساء امس السبت تصريحات لمسؤول اسرائيلي كبير قوله ان التقارب الايراني الامريكي في الفترة الاخيرة يشكل مصدر قلق كبير لاسرائيل والسعودية.
وادلى المسؤول الاسرائيلي تصريحاته خلال مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية حيث قال ان رئيس الوزراء الاسرائيلي "نتنياهو" يشعر القلق ازاء التقارب في العلاقات بين طهران وواشنطن، عشية مغادرته الى الولايات المتحدة للمشاركة باعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال "العالم كله مصدوم من هذا التقارب حيث ان نتنياهو سيتحدث في خطابه عن الكثير من الحقائق التي لا أحد يستطيع أن ينكرها".
واشار الى ان نتنياهو يلتزم الصمت ازاء ذلك ولا يريد التعليق فور انتهاء جولته في الولايات المتحدة.

انشر المقال على: