الخميس 28-03-2024

الاعلان عن دليل فلسطيني لمناطق جنوب شرق القدس

موقع الضفة الفلسطينية

الاعلان عن دليل فلسطيني لمناطق جنوب شرق القدس

أطلق مركز العمل المجتمعي، التابع لجامعة القدس، دليلاً خاصا بمناطق جنوب شرق القدس، استند بشكل أساسي إلى البحث والزيارات الميدانية لبلدات العيزرية وأبو ديس والسواحرة وتجمع عرب الجهالين، الأكثر ازدحاما بالسكان شرق المدينة المحتلة.
وأفاد مدير مركز العمل المجتمعي منير نسيبة، خلال حفل إطلاق الدليل مساء أمس، بأن الدليل ثمرة جهد استمر عامين تخلله طرق أبواب المواطنين في تلك المناطق، من أجل توفير محتوى يخلق محاور للحديث بين تلك المناطق والمؤسسات الرسمية والدولية، بحيث يجد الباحث كل ما يتعلق بالبلدة من عناوين وأنشطة واحتياجات.
ولفت إلى التعاون مع المؤسسات الرسمية والمجتمعية، وإطلاق أربعة أدلة عن المناطق المذكورة، ويتضمن كل دليل معلومات جغرافية وسياسية وبيئية وسكانية واقتصادية واجتماعية، وأخرى عن الاستيطان في جنوب شرق القدس.
ويؤكد الدليل حاجة المناطق المستهدفة بالبحث لخدمات صحية أفضل، وضرورة إنشاء مستشفى حكومي، نظرًا لوجود نحو ستين ألف مواطن في المنطقة، كما يُبرز الحاجة لتعزيز وجود مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية بالمنطقة، خاصة الأمنية، نتيجة تزايد حالات الفلتان والتعديات.
وذكر الدليل أن نحو ٦٠٪‏ من الأيدي العاملة في تلك المناطق تعمل في سوق العمل "الإسرائيلي"، وأن المنطقة مهددة بمخطط طريق "نسيج الحياة" الذي سيلتهم المزيد من الأراضي، والذي يهدف إلى إبعاد الفلسطينيين عن الشارع الالتفافي رقم واحد الذي يمر بجانب مستوطنة معاليه أدوميم المقامة على أراض المواطنين في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة.

انشر المقال على: