الخميس 16-05-2024

الاحتلال يلغي اتفاقية تصدير الغاز للسلطة الفلسطينية

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الاحتلال يلغي اتفاقية تصدير الغاز للسلطة الفلسطينية

ذكرت مصادر اعلامية عبرية اليوم أن حكومة الاحتلال ألغت اتفاقية توريد الغاز الطبيعي للسلطة الفلسطينية، والذي كان يقضي بتوريد الغاز لمحطة توليد ستقام بجنين.
وقالت صحيفة “جلوبس” الاقتصادية العبرية "إن قرار إلغاء الاتفاقية جاء بعد قرار المسؤول عن الشراكة الصناعية في الكيان القاضي بفك شراكة احتكار الغاز لدى شركات الغاز "الإسرائيلية" الثلاث الكبرى: ”ديلك كيدوحيم، أفنر، ورتسيف”.
وأضافت أن قرار فك الاحتكار يلغي تلقائياً اتفاقية توريد الغاز الطبيعي لشركة (Palestine Power Generation) الفلسطينية والمتخصصة في مجال الطاقة، والتي كانت ستقوم بإنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية بجنين بشمال الضفة ضمن صفقة توريد للغاز الطبيعي وصلت تكلفتها إلى 1.2 مليار دولار.
وكانت الشركات الصهيونية الثلاث أبلغت بورصة الإحتلال خلال شهر كانون ثاني /يناير الماضي بتوقيعها على اتفاقية توريد الغاز مع الشركة الفلسطينية بحضور وزير الطاقة الفلسطينية عمر قيطاني وممثلي اتحاد شركات الغاز الصهيونية الشريكة في حقل “لفيتان” البحري، لاستخراج الغاز بالبحر المتوسط وذلك في فندق "أمريكان كولوني” بالقدس المحتلة.
ويقضي الاتفاق السابق بتوريد ما مجموعه 4.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي BCM وعلى مدار 20 عاماً للشركة الفلسطينية بجنين.

انشر المقال على: