الجمعة 26-04-2024

الاحتلال يقتطع 300 مليون دولار من أموال الضرائب الفلسطينية

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الاحتلال يقتطع 300 مليون دولار من أموال الضرائب الفلسطينية

قال الخبير الفلسطيني مؤيد عفانة، إن الحكومة "الإسرائيلية" اقتطعت من أموال الضرائب الفلسطينية أكثر من مليار شيكل (300 مليون دولار)، بحجج وذرائع مختلفة.
وكشف عفانة خلال ورشة عمل نظمت في مقر الغرفة التجارية بمحافظة طولكرم، النقاب عن أن إيرادات الضرائب التي تجبيها سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" من الفلسطينيين، تشكل نسبة 70 في المائة من موازنة السلطة، وهو ما يسبب عجزها عن الوفاء بالتزاماتها في حال احتجاز أموال الضرائب.
ولفت إلى أن "إسرائيل" تخصم 100 مليون شيكل (28 مليون دولار) سنويا من أموال الضرائب، تعويضا لها عن السيارات المسروقة في "إسرائيل"، بغض النظر عن هوية السارقين.
واعتبر عفانة، المصادقة على الميزانية في بداية العام الحالي، وليس في موعدها في شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، مخالفة قانونية من جانب الحكومة الفلسطينية، حتى لو كان المجلس التشريعي الفلسطيني معطلا، حسب رأيه.
وذكر أن حدوث طفرة في إيرادات الميزانية خلال عام 2016، سببه قيام "إسرائيل" بتحويل مستحقات العمال بقيمة 600 مليون شيكل (19 مليون دولار)، وتجديد رخصة شركة الاتصالات الفلسطينية، مشيرا إلى أن الإيرادات المقدرة كانت حوالي 11 مليار شيكل (3 مليارات دولار)، لكن ما تحقق هو 13.6 مليار شيكل (3.7 مليار دولار).
وانتقد الخبير الفلسطيني نظام الضرائب الفلسطيني، مشيرا إلى أن التعديلات التي أجرتها السلطة على هذا النظام كانت "في مصلحة أصحاب رؤوس الأموال وتغول قوة القطاع الخاص على حساب الفقراء".

انشر المقال على: