الجمعة 03-05-2024

الاحتلال يفرض إجراءات مشددة في القدس ويغلق المناطق حتى الأحد

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

تزامناً مع "الغفران" اليهودي:
الاحتلال يفرض إجراءات مشددة في القدس ويغلق المناطق حتى الأحد

شرعت سلطات الاحتلال الصهيوني بتطبيق إجراءاتها المشدّدة منذ ساعات فجر اليوم الجمعة على مدينة القدس المحتلة بالإضافة الى إغلاقٍ شاملٍ للضفة الغربية حتى انتهاء عيد "الغفران اليهودي" صباح الأحد القادم.
وتشمل اجراءات الاحتلال في القدس منع المُصلين من الرجال من حملة الهوية الزرقاء ممن تقل أعمارهم عن الخامسة والأربعين عاماً من دخول القدس القديمة والمسجد الأقصى المبارك.
كما تشمل اجراءات الاحتلال نشر مئات العناصر من شرطة وحرس حدود الاحتلال في كافة شوارع وطرقات المدينة المقدسة وداخل البلدة القديمة ونصب متاريس حديدية شُرطية على بوابات القدس القديمة وعلى بوابات الاقصى الخارجية للتدقيق ببطاقات المصلين، وتحليق طائرة مروحية واطلاق منطاد راداري استخباري في سماء المدينة، ونصب الحواجز العسكرية والشرطية في شوارع القدس ومحاور الطرق المؤدية الى مركز المدينة ووسطها.
في الوقت نفسه، شرع المستوطنون بطقوس وشعائر تلمودية في باحة حائط البراق وفي العديد من شوارع المدينة احتفاءً بعيد "الغفران" اليهودي الذي يحلّ اليوم وتتعطل فيه حركة المواصلات العامة ومعظم مرافق دولة الاحتلال.
وكانت بدأت الليلة الماضية مراسم وصلاة ما يسمى "الاسترحام" التقليدية التي تجرى عشية "يوم الغفران" بمشاركة الحاخامان الأكبران في دولة الاحتلال.
وسيكون معبر اللنبي الحدودي مفتوحا اليوم لمدة ساعة ونصف الساعة فقط اعتبارا من السابعة والنصف صباحا. وغدا السبت يكون المعبر مغلقا تماما.
وتسود في البلدة القديمة ومحيطها أجواء شديدة التوتر بعد يوم حافل باعتداءات وانتهاكات الاحتلال وعصابات المستوطنين على المسجد الاقصى المبارك ومنع المصلين من دخوله والسماح باقتحامات المستوطنين، مما زاد من مخاوف الفلسطينيين من أن يكون هذا الاجراء تطبيقاً للتقسيم الزماني الذي يسبق التقسيم المكاني للمسجد الأقصى المبارك؛ الأمر الذي دفع قيادات ومؤسسات المدينة المقدسة لمناشدة الفلسطينيين ممن يستطيع الوصول الى القدس بالتواجد المكثف في المسجد المبارك ابتداءً من يوم غدٍ السبت رداً على دعوات قيادات المستوطنين التي دعت لفتح كافة بوابات الاقصى لليهود يوم السبت للاحتفال بيوم "الغفران" لإقامة طقوس خاصة في باحات المسجد المبارك، فضلاً عن دعوات مشابهة لاقتحام الاقصى الاسبوع القادم بمناسبة ما يسمى عيد المظلة أو العُرش.

انشر المقال على: