الأربعاء 24-04-2024

الاحتلال يعلن عن اجراءات لدخول الفلسطينيين للقدس والأقصى في رمضان

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الاحتلال يعلن عن اجراءات لدخول الفلسطينيين للقدس والأقصى في رمضان

اعلنت سلطات الاحتلال، ليلة أمس، عن إجراءات جديدة في شهر رمضان، لأهالي الضفة الغربية وقطاع غزة، ودخولهم الى القدس والصلاة بالمسجد الأقصى تستمر طوال أيام عيد الفطر المبارك.
وبموجب هذه الإجراءات ستصدر ما تسمى "الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال، ما مجموعه 200,000 تصريح لزيارة عائلات إلى "إسرائيل" لمدة شهر رمضان وعيد الفطر، من دون تحديد العمر، ومن دون الالتزام بالبطاقات الممغنطة. أما الممنوعون أمنيًّا فيُمنع دخولهم.
كما سيتم منح التصريح ابتداء من يوم الأحد وحتى الخميس بين الساعات 8 صباحًا وحتى 10 مساءً، بما في ذلك أيام عيد الفطر. في حين تمت المصادقة على 700 تصريح زيارة من أجل زيارات العيد.
أما فيما يتعلق بالصلوات في مسجد الأقصى (أيام الجمعة + ليلة القدر)، فقرر الاحتلال دخول
الرجال الذين تجاوز عمرهم 40 عاما من دون تصريح، وإصدار التصاريح إلى الرجال الذين يتراوح عمرهم ما بين 30 وحتى 40 عامًا إلى صلوات يوم الجمعة، والنساء من دون تصريح ومن دون تحديد العمر، والأولاد حتى 12 سنة من دون تصريح.
وفي إطار الإجراءات التي أعلن عنها الاحتلال بحاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، سيتم فتح حاجز شمالي أيضا لإتاحة دخول المصلّين من أجل المساعدة في تخفيف الزحمة على الحاجز (الدخول إلى فقط. أما العودة فعن طريق حاجز قلنديا)، في حين ستصدر 500 تصريح خروج الى الخارج عن طريق مطار اللد، وذلك يخضع لـ"فحص أمني". إضافة إلى إمكانية إزالة المنع الأمني لـ-1000 شخص.
وفيما يتعلق بإجراءات العمل في الحواجز الأخرى، فسيسمح بعبور حاجز الجيب في أيام شهر رمضان لمَن يملك تصريح الـ- BMC أو الـ - VIP، وتمديد العمل بحاجز الجلمة – تمديد ساعات العمل حتى 00:00 (12 ليلاً) في كلّ أيام الأسبوع لعبور مواطني الداخل الفلسطيني، وتمديد فتح بوابة ضاحية البريد شمال القدس لعودة المصلّين من المسجد الأقصى في أيام الجمعة بين الساعات 14:30 وحتى 16:00 ظهرًا.
أما بالنسبة لقطاع غزة، فقررت الاحتلال منح 100 تصريح في كلّ يوم جمعة خلال الشهر لأداء الصلوات في مسجد الأقصى (أيام الجمعة) –لرجال تجاوز عمرهم 55 عاما، وذلك من خلال باصات ("شاتل"، shuttle bus)، والصلوات في المسجد الأقصى (في أيام الأحد وحتى الخميس) – 300 تصريح فقط طيلة شهر رمضان.
1. إجراءات مدنية لأهالي الضفة الغربية
وبخصوص زيارة عائلات أهالي الضفة إلى القدس والداخل فسيتم منح 200,000 حصة تصاريح لزيارة عائلات إلى القدس والداخل لمدة شهر رمضان وعيد الفطر، من دون تحديد العمر ومن دون الالتزام بالبطاقات الممغنطة. باستثناء الممنوعين أمنيا، ومنح التصريح من يوم الأحد وحتى الخميس بين الساعات 8 صباحا وحتى 10 مساء بما في ذلك أيام عيد الفطر، وتمت المصادقة على حصة 700 رخصة زيارة من أجل زيارات العيد.
وبخصوص الصلوات في المسجد الأقصى (أيام الجمعة + ليلة القدر) فالرجال الذين تجاوز عمرهم 40 عاما من دون تصريح، وإصدار التصاريح إلى الرجال الذين يتراوح عمرهم بين 30 وحتى 40 عاما إلى صلوات يوم الجمعة، ألنساء من دون تصريح ومن دون تحديد العمر، الأولاد حتى 12 سنة من دون تصريح.

انشر المقال على: