الثلاثاء 30-04-2024

الاحتلال يعتقل 3300 طالب مقدسي قاصر بـ3 سنوات

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الاحتلال يعتقل 3300 طالب مقدسي قاصر بـ3 سنوات

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3300 طالب دون سن 18 عاما في السنوات الثلاث الماضية في مدينة القدس المحتلة، منهم 1200 منذ مطلع العام الحالي.
وتنفذ غالبية الاعتقالات خلال ساعات الفجر الأولى بمداهمة المنازل أو ساعات النهار باعتراض الوحدات الخاصة والمستعربين طريق الطفل خلال وجوده بالحي السكني أو في أثناء توجهه من أو إلى مدرسته.
ووفقا لرئيسة وحدة المناهج التعليمية وشؤون القدس في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية الأديبة ديمة السمان، استطاع الطلاب الأسرى الفلسطينيون ان ينتزعوا حق التعليم الجامعي من ادارة السجون كحل وسط بتاريخ 27/ 9 /1992 نتيجة اضرابهم المفتوح عن الطعام.
وأوضحت السمان ان نحو 100- 120 طالب مقدسي قاصر يخضعون للإقامة الجبرية والغرامات المالية العالية التي تعاقب جميع أفراد الأسرة ماديا ونفسيا، وتؤزم العلاقة بين الطفل وأسرته حيث تقوم بدور السجان.
وحسب السمان تعد قرارات الابعاد عن المنازل في القدس المحتلة العقوبة الأكثر انتشارا حيث تهدف إلى ترهيب الأطفال الآخرين وعائلاتهم لوقف المواجهات مع المستوطنين والجنود، وتشتيت الأسرة واجبارها على الرحيل بشكل كامل نحو المنطقة التي ابعد اليها الطفل، واستهداف جيل الفتيان لتدمير نفسياتهم والتسبب لهم بمشاكل نفسية تصاحبهم مدى العمر.
يذكر ان هذه المعطيات حول واقع تعليم الأسرى المقدسيين بشكل خاص تم تقديمها من قبل السمان خلال أعمال المؤتمر الأوروبي الأول لمناصرة الأسرى الفلسطينيين الذي عقد أخيرا في العاصمة الألمانية برلين.

انشر المقال على: