السبت 27-04-2024

الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين ينعى الفنان المناضل فتحي غبن

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين ينعى الفنان المناضل فتحي غبن

رام الله-25-2-2024:

نعى الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين الرسام التشكيلي والناشط الثقافي الفنان فتحي غبن، الذي قضى حياته ملتزمًا بالدفاع عن قضية شعبه من خلال ريشته وألوانه.

واعتبر الاتحاد رحيل غبن خسارة كبيرة للمشهد الثقافي والإبداعي، محملاً الكيان الصهيوني وجيشه الظالم سبب وفاته بعد فرض حالة لا تطاق من النزوح والحصار المشدد، والمقيت بمنع الأدوية وتدمير المستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، والفنان غبن كان يعاني من أزمة صدرية حادة تلزمها معدات طبية، لم يستطع الحصول عليها أثناء نزوحه لتجاوز حالته الصحية الصعبة.

وإذ حمل الاتحاد الكيان الغاشم مسؤولية استشهاد المرضى في ظل هذا العدوان الوحشي غير المسبوق، طالب المجتمع الدولي برفع الحصار عن القطاع الصحي، والمعاشي، ووقف هذه المقتلة البشعة بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبة قادة جيش الكيان الصهيوني وجرهم إلى المحاكم الدولية انتصارًا للإنسانية، كما طالب الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الأمتين العربية، والإسلامية بكسر الحصار عن قطاع غزة، وإدخال المساعدات رغم أنف الاحتلال اللإنساني والمجرم.

وتقدم الاتحاد بخالص العزاء وأصدق المواساة من عائلة غبن في الوطن والشتات والزملاء الفنانين التشكيليين وعموم محبي و أصدقاء الراحل الكبير فتحي غبن، مع الدعاء له بالرحمة والمغفرة وحسن المقام عند مليك مقتدر.

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

فتحي غبن

- فنان تشكيلي ونحات فلسطيني (مواليد هربيا – قطاع غزة عام 1947).

-عاش في مخيم جباليا.

تعلَّم الفن بالممارسة.

 شارك في العديد من المعارض الفلسطينية والعربية والدولية. احترف الفن منذ 1965.

 - قام بصنع التماثيل من الطين الملوّن.

 -رسم بقلم الفحم أو الرصاص.

عمل فتحي غبن مدرساً في مدرسة النصر النموذجية الإسلامية في غزة. يسمّيه البعض (فان كوخ غزة).

-انطلق من عمله الفني برسم لوحات زيتية تبرز جمال الطبيعة، بالإضافة إلى لوحات تراثية.

 - توجه نحو مضمون هادف، وهو التعبير عن حياته اليومية ومعاناة شعبه تحت ظل الاحتلال.

-حصل على وسام هيروشيما، ووسام اتّحاد الجمعيات العالمي بطوكيو، وحائِز على لقب (فنان فلسطين) لعام 1993، كما حصل على (وسام سيف كنعان) من (إدارة التوجيه الوطني والسياسي الفلسطيني) وعلى وسام الثقافة والعلوم والفنون من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتم تكريمه من ممثل الاتحاد الأوروبي بعد حصوله على جائزة بيت الصحافة التقديرية الفلسطينية للعام 2023 . -أقام عشرة معارض شخصية، وهو أحد مؤسسي (جمعية التشكيليين – قطاع غزة)، ورابطة التشكيليين الفلسطينيين في الضفة والقطاع

- وكان ناشطًا ثقافيًا ودعم الكتّاب بفنه من خلال رسمه لأغلفة إصداراتهم.

- رحل بعد صراع مرير مع المعرض أثناء نزوحه من  من بيته  في غزة إلى رفح بسبب العدوان الدموي والتدميري على قطاع غزة بتاريخ 24-2-2024.

انشر المقال على: